حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان أن عمه واسع بن حبان أخبره أن عبد الله بن عمر أخبره قال لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدًا على لبنتين مستقبل بيت المقدس حفظ
القارئ : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا يحيى عن محمّد بن يحيى بن حبان أن عمه واسع بن حبان أخبره أن عبد الله بن عمر أخبره ، قال : ( لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم قاعدا على لبنتين مستقبل بيت المقدس ).
الشيخ : كل هذه الأحاديث مخرجها واحد ومعناها واحد ، والواقعة فيها واحدة، واختلاف الألفاظ فيها يدل على ما ذهب إليه جمهور المحدثين وهو جواز رواية الحديث بالمعنى ، إلا أن الرواة بعضهم يتحرز ويحرص على الرواية باللفظ ، ولهذا تجده يقول أحيانا أو كذا ، بـ أو الدالة على الشك أن المعنى واحد، كذلك يحرص الجميع جميع الرواة على المحافظة على ألفاظ الأذكار والأدعية ، ولهذا تجد الاختلاف فيها ليس بالكثير، بخلاف أحاديث الأحكام، فإنهم لا يحافظون على ألفاظها محافظتهم على ألفاظ الأذكار والأدعية .
الشيخ : كل هذه الأحاديث مخرجها واحد ومعناها واحد ، والواقعة فيها واحدة، واختلاف الألفاظ فيها يدل على ما ذهب إليه جمهور المحدثين وهو جواز رواية الحديث بالمعنى ، إلا أن الرواة بعضهم يتحرز ويحرص على الرواية باللفظ ، ولهذا تجده يقول أحيانا أو كذا ، بـ أو الدالة على الشك أن المعنى واحد، كذلك يحرص الجميع جميع الرواة على المحافظة على ألفاظ الأذكار والأدعية ، ولهذا تجد الاختلاف فيها ليس بالكثير، بخلاف أحاديث الأحكام، فإنهم لا يحافظون على ألفاظها محافظتهم على ألفاظ الأذكار والأدعية .