قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ حفظ
الشيخ : اشرح لنا هذه ...
الطالب : في اللباس .
الشيخ : في اللباس ؟. طيب تجيب إن شاء الله المجلد الذي يوافق اللباس .
القارئ : ...
الشيخ : نعم ؟. كلها الصبغة والسبتية أيضا .
القارئ : ...
الشيخ : عندك ؟.
القارئ : " قوله : السبتية . نسبة إلى سبت، بكسر السين وسكون الباء الموحدة وفي آخره تاء مثناة من فوق ، وهو جلد البقر المدبوغ بالقرظ. وقال أبو عمر : وكل مدبوغ فهو سبت. وقال أبو زيد : هي السبت مدبوغة وغير مدبوغة. وقيل السبتية التي لا شعر عليها وقيل التي عليها شعر ".
الشيخ : بس ...
القارئ : " وفي الحكم خص بعضهم به جلود البقر مدبوغة أو غير مدبوغة وفي التهذيب للأزهري : إنما سميت سبتية لأن شعرها قد سبت عنها، أي : خلق وأزيل. يقال : سبت رأسه إذا حلقه. وفي النبات لأبي حنيفة : السبت معرب من سبت ".
الشيخ : طويل هذا ؟. هو على كل حال الصواب اللي ما عليها شعر . الصفرة ؟. ( ورأتك تصبغ بالصفرة ) شف كلامه على الصفرة ؟.
القارئ : " قوله : تصبغ ، بضم الباء الموحدة وفتحها لغتان مشهورتان. قال الكرماني، قلت: فيه ثلاث لغات ذكرها ابن سيده في المحكم ، يقال : صبغ الثوب والشيب ونحوهما يصبغه، ويصبغه فالكسر عن اللحياني صبغا وصبغا وصبغة، وأما الصبغة، بالكسر فالمرة من الصبغ، وصبغه بالتشديد أي : لونه، عن أبي حنيفة. ".
الشيخ : طيب .
الطالب : في اللباس .
الشيخ : في اللباس ؟. طيب تجيب إن شاء الله المجلد الذي يوافق اللباس .
القارئ : ...
الشيخ : نعم ؟. كلها الصبغة والسبتية أيضا .
القارئ : ...
الشيخ : عندك ؟.
القارئ : " قوله : السبتية . نسبة إلى سبت، بكسر السين وسكون الباء الموحدة وفي آخره تاء مثناة من فوق ، وهو جلد البقر المدبوغ بالقرظ. وقال أبو عمر : وكل مدبوغ فهو سبت. وقال أبو زيد : هي السبت مدبوغة وغير مدبوغة. وقيل السبتية التي لا شعر عليها وقيل التي عليها شعر ".
الشيخ : بس ...
القارئ : " وفي الحكم خص بعضهم به جلود البقر مدبوغة أو غير مدبوغة وفي التهذيب للأزهري : إنما سميت سبتية لأن شعرها قد سبت عنها، أي : خلق وأزيل. يقال : سبت رأسه إذا حلقه. وفي النبات لأبي حنيفة : السبت معرب من سبت ".
الشيخ : طويل هذا ؟. هو على كل حال الصواب اللي ما عليها شعر . الصفرة ؟. ( ورأتك تصبغ بالصفرة ) شف كلامه على الصفرة ؟.
القارئ : " قوله : تصبغ ، بضم الباء الموحدة وفتحها لغتان مشهورتان. قال الكرماني، قلت: فيه ثلاث لغات ذكرها ابن سيده في المحكم ، يقال : صبغ الثوب والشيب ونحوهما يصبغه، ويصبغه فالكسر عن اللحياني صبغا وصبغا وصبغة، وأما الصبغة، بالكسر فالمرة من الصبغ، وصبغه بالتشديد أي : لونه، عن أبي حنيفة. ".
الشيخ : طيب .