فوائد حفظ
الشيخ : وفي الحديث دليل على فضل عائشة رضي الله عنها لأنه صلّى الله عليه وسلم استأذن أزواجه في أن يمرض في بيتها .
وفيه دليل على أنه يجب على الزوج أن يقسم للزوجات ولو كان مريضا ، وأن القسم بين الزوجات واجب حتى على المريض .
وفيه أيضا دليل على أن المرأة إذا أسقطت حقها في القسم فهو لها ، ولا يلحق الزوج شيء ، وذلك لأنهن لما أذنّ للنبي صلّى الله عليه وسلم سقط حقهن .
وفيه أيضا دليل على فضائل زوجات الرسول صلّى الله عليه وسلم حيث آثرن ما يحبه على ما يحببنه وإلا فمن المعلوم أن كل واحدة ترغب أن يكون الرسول صلّى الله عليه وسلم عندها ، لكن آثرن محبته على محبتهن ، جزاهن الله خيرا .
وفيه أيضا دليل على الاستعانة بالغير في الوصول إلى المسجد لأن النبي صلّى الله عليه وسلم فعل ذلك ، لكن هذا ليس بلازم إلا أن النبي صلّى الله عليه وسلم فعل هذا لأجل أن يحدّث الناس .
وفيه دليل على أنه لا حرج على الإنسان ألا يذكر بعض من في قلبه عليه شيء ، وذلك أن عائشة رضي الله عنها كان في قلبها شيء على علي ، لأنه في حادثة الإفك أشار رضي الله عنه على النبي صلّى الله عليه وسلم أن يطلق عائشة ، وقال النساء سواها كثير ، وهو لم يشر بذلك كراهة لعائشة ، كلا، لكنه لأجل أن يذهب عن النبي صلّى الله عليه وسلم ما كان يجد في نفسه ، فكانت لم تذكر اسمه .
عندكم علم بهذا ؟.
الطالب : ...
الشيخ : ما ذكر شيء ؟.
الطالب : ...
وفيه دليل على أنه يجب على الزوج أن يقسم للزوجات ولو كان مريضا ، وأن القسم بين الزوجات واجب حتى على المريض .
وفيه أيضا دليل على أن المرأة إذا أسقطت حقها في القسم فهو لها ، ولا يلحق الزوج شيء ، وذلك لأنهن لما أذنّ للنبي صلّى الله عليه وسلم سقط حقهن .
وفيه أيضا دليل على فضائل زوجات الرسول صلّى الله عليه وسلم حيث آثرن ما يحبه على ما يحببنه وإلا فمن المعلوم أن كل واحدة ترغب أن يكون الرسول صلّى الله عليه وسلم عندها ، لكن آثرن محبته على محبتهن ، جزاهن الله خيرا .
وفيه أيضا دليل على الاستعانة بالغير في الوصول إلى المسجد لأن النبي صلّى الله عليه وسلم فعل ذلك ، لكن هذا ليس بلازم إلا أن النبي صلّى الله عليه وسلم فعل هذا لأجل أن يحدّث الناس .
وفيه دليل على أنه لا حرج على الإنسان ألا يذكر بعض من في قلبه عليه شيء ، وذلك أن عائشة رضي الله عنها كان في قلبها شيء على علي ، لأنه في حادثة الإفك أشار رضي الله عنه على النبي صلّى الله عليه وسلم أن يطلق عائشة ، وقال النساء سواها كثير ، وهو لم يشر بذلك كراهة لعائشة ، كلا، لكنه لأجل أن يذهب عن النبي صلّى الله عليه وسلم ما كان يجد في نفسه ، فكانت لم تذكر اسمه .
عندكم علم بهذا ؟.
الطالب : ...
الشيخ : ما ذكر شيء ؟.
الطالب : ...