قوله عن أبيه عن جده على من يعود الضمير.؟ حفظ
السائل : إذا قيل عن أبيه دائما يعود الضمير إلى المذكور ؟.
الشيخ : أي نعم ، عن فلان بن فلان عن أبيه، فهو أبوه المباشر .
السائل : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ... ؟.
الشيخ : مختلف فيها لأجل أنه ما أدرك جده على قول بعض العلماء ، فلذلك قالوا يحتمل أنه منقطع ، والصحيح أنه ليس فيه انقطاع .
السائل : يعني شعيب يا شيخ ؟
الشيخ : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده السند متصل .
السائل : يقول شعيب ما أدرك ؟.
الشيخ : لا، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، جده هو عبد الله بن عمرو بن العاص ، وأبوه محمّد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، وشعيب هو الذي فيه الخلاف .
السائل : أنا هذا الذي أسأل عنه ...
الشيخ : لا هذا مختلف فيه ، والصحيح أن السلسلة ما فيها إشكال .
السائل : الصحيح أنه شعيب المراد لا شيخ لأنه ...
قال في الحديث عن عمرو قال : رأيت ، فهو صرح بالأب أنه عمرو ، فأنا أقصد أنه تكون قرينة إذا قيل عن فلان عن فلان .
الشيخ : إذا قيل فلان عن أبيه عمرو مثلا أو خالد فالمراد الأب المباشر هذا الأصل .
الشيخ : أي نعم ، عن فلان بن فلان عن أبيه، فهو أبوه المباشر .
السائل : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ... ؟.
الشيخ : مختلف فيها لأجل أنه ما أدرك جده على قول بعض العلماء ، فلذلك قالوا يحتمل أنه منقطع ، والصحيح أنه ليس فيه انقطاع .
السائل : يعني شعيب يا شيخ ؟
الشيخ : عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده السند متصل .
السائل : يقول شعيب ما أدرك ؟.
الشيخ : لا، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، جده هو عبد الله بن عمرو بن العاص ، وأبوه محمّد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، وشعيب هو الذي فيه الخلاف .
السائل : أنا هذا الذي أسأل عنه ...
الشيخ : لا هذا مختلف فيه ، والصحيح أن السلسلة ما فيها إشكال .
السائل : الصحيح أنه شعيب المراد لا شيخ لأنه ...
قال في الحديث عن عمرو قال : رأيت ، فهو صرح بالأب أنه عمرو ، فأنا أقصد أنه تكون قرينة إذا قيل عن فلان عن فلان .
الشيخ : إذا قيل فلان عن أبيه عمرو مثلا أو خالد فالمراد الأب المباشر هذا الأصل .