هل في الحديث أن الجماعة إذا اتفقوا على القتل يعاقبوا جميعا.؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : إي نعم ، يستفاد من هذا الحديث أن الجماعة إذا اتفقوا وإن لم يباشروا الفعل كلهم ، فإن الحكم فيهم واحد .
ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : يقتل الجماعة بالواحد ، بأحد أمرين ما هما ؟ .
إذا تمالؤوا على ذلك أو صلح فعل كل واحد لقتله ، فإنه تقتل الجماعة بالواحد . فاهمين يا منصور؟ .
إذا تمالؤوا وإن لم يباشر الباقون القتل .
الثاني : أو صلح فعل كل واحد لقتله وإن لم يعلم كل واحد بالآخر . مثل أن يكون اثنان حذفا شخصا بحجارة قاتلة لكن بدون أن يعلم كل واحد منهما بالآخر ، إنما كل واحد منهم رميته قاتله ، فهنا يقتل الرجلان .
أو تمالؤوا وإن لم يباشر الآخر فإنهم يقتلون، لو قال أحدهما للآخر : اذهب بنا نقتل فلان ، فذهبا وقتلاه فإنهما يقتلان وإن كان المباشر للقتل أحدهما .
وكذلك الردء الذي يكون عينا للقتلة ، ما معنى عينا لهم ؟ .
يعني يرقب المكان حتى لا يأتي أحد فإنه يقتل .
فالقاعدة إذن أنه تقتل الجماعة بالواحد إذا تمالؤوا على ذلك أو صلح فعل كل واحد للقتل ، فإن لم يصلح فعل كل واحد للقتل ولا تمالؤوا فإن كل واحد منهم يعاقب بما يقتضيه فعله .
ولهذا قال العلماء : لو أن رجلا أمسك شخصا فقتله آخر فإنه يقتل القاتل ويحبس الممسك حتى يموت ، لأن الممسك ما قتل ولا مالأ .
نقف على : باب ما يقع من النجاسات .
الشيخ : إي نعم ، يستفاد من هذا الحديث أن الجماعة إذا اتفقوا وإن لم يباشروا الفعل كلهم ، فإن الحكم فيهم واحد .
ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : يقتل الجماعة بالواحد ، بأحد أمرين ما هما ؟ .
إذا تمالؤوا على ذلك أو صلح فعل كل واحد لقتله ، فإنه تقتل الجماعة بالواحد . فاهمين يا منصور؟ .
إذا تمالؤوا وإن لم يباشر الباقون القتل .
الثاني : أو صلح فعل كل واحد لقتله وإن لم يعلم كل واحد بالآخر . مثل أن يكون اثنان حذفا شخصا بحجارة قاتلة لكن بدون أن يعلم كل واحد منهما بالآخر ، إنما كل واحد منهم رميته قاتله ، فهنا يقتل الرجلان .
أو تمالؤوا وإن لم يباشر الآخر فإنهم يقتلون، لو قال أحدهما للآخر : اذهب بنا نقتل فلان ، فذهبا وقتلاه فإنهما يقتلان وإن كان المباشر للقتل أحدهما .
وكذلك الردء الذي يكون عينا للقتلة ، ما معنى عينا لهم ؟ .
يعني يرقب المكان حتى لا يأتي أحد فإنه يقتل .
فالقاعدة إذن أنه تقتل الجماعة بالواحد إذا تمالؤوا على ذلك أو صلح فعل كل واحد للقتل ، فإن لم يصلح فعل كل واحد للقتل ولا تمالؤوا فإن كل واحد منهم يعاقب بما يقتضيه فعله .
ولهذا قال العلماء : لو أن رجلا أمسك شخصا فقتله آخر فإنه يقتل القاتل ويحبس الممسك حتى يموت ، لأن الممسك ما قتل ولا مالأ .
نقف على : باب ما يقع من النجاسات .