باب : البول في الماء الدائم حفظ
القارئ : " بابٌ البول في الماء الدائم ".
الشيخ : لماذا نونت ؟ .
القارئ : لأنه عندي مقطوع عن الإضافة .
الشيخ : مقطوع ؟ .
القارئ : نعم .
الشيخ : الذي هو ؟ الماء مرفوعة عندك ؟ .
القارئ : البول مرفوعة .
الشيخ : البولُ ؟.
الشيخ : نحن ما عندنا ذِكر البول ، ما ذُكر ، وعندي نسخة بالهامش مذكور البول لكن مذكورة بالجر ولا وجه للقطع ، لأنه ما معنى : بابٌ : البول في الماء الدائم، أين الخبر ؟ .
هو ما يأتي الباب مقطوعا عما بعده إلا إذا كان هناك خبر ، يعني إذا صلحت الجملة أن تكون خبرية بعد ذكر الباب صارت بالتنوين .
القارئ : " باب النهي عن البول في الماء الدائم " .
الشيخ : اي " باب النهي " صح، إذن نقول باب : البولِ في الماء الدائم .
القارئ : " باب البولِ في الماء الدائم ".
الشيخ : أنتم عرفتم القاعدة متى ينون الباب ؟.
إذا كان ما بعده جملة ، أما إذا كان ما بعده مفردا فإنه يضاف إلى ما بعده .
الطالب : ينون اختيارا أم يجب أن ينون ؟ .
الشيخ : لا يجب ، لأنه إذا أضيف بقي خبر المبتدأ متعلقا .
الطالب : عندي مكسورة.
الشيخ : اي وهو الصحيح أنه مكسور .
الشيخ : لماذا نونت ؟ .
القارئ : لأنه عندي مقطوع عن الإضافة .
الشيخ : مقطوع ؟ .
القارئ : نعم .
الشيخ : الذي هو ؟ الماء مرفوعة عندك ؟ .
القارئ : البول مرفوعة .
الشيخ : البولُ ؟.
الشيخ : نحن ما عندنا ذِكر البول ، ما ذُكر ، وعندي نسخة بالهامش مذكور البول لكن مذكورة بالجر ولا وجه للقطع ، لأنه ما معنى : بابٌ : البول في الماء الدائم، أين الخبر ؟ .
هو ما يأتي الباب مقطوعا عما بعده إلا إذا كان هناك خبر ، يعني إذا صلحت الجملة أن تكون خبرية بعد ذكر الباب صارت بالتنوين .
القارئ : " باب النهي عن البول في الماء الدائم " .
الشيخ : اي " باب النهي " صح، إذن نقول باب : البولِ في الماء الدائم .
القارئ : " باب البولِ في الماء الدائم ".
الشيخ : أنتم عرفتم القاعدة متى ينون الباب ؟.
إذا كان ما بعده جملة ، أما إذا كان ما بعده مفردا فإنه يضاف إلى ما بعده .
الطالب : ينون اختيارا أم يجب أن ينون ؟ .
الشيخ : لا يجب ، لأنه إذا أضيف بقي خبر المبتدأ متعلقا .
الطالب : عندي مكسورة.
الشيخ : اي وهو الصحيح أنه مكسور .