وبإسناده قال لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه حفظ
القارئ : وبإسناده قال : ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه ) .
الشيخ : ( نحن الآخِرون ) يعني زمنا في الدنيا، ( السابقون ) في الآخرة في كل مواقف الآخرة هذه الأمة ولله الحمد الأمة الأولى ، على الصراط وعلى دخول الجنة وعلى الميزان وعلى كل شيء .
الشاهد قوله : ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ) فسر قوله : ( الدائم ) بقوله : ( الذي لا يجري ) .
( ثم يغتسل فيه ) وذلك لأنه إذا بال فيه وهو دائم لا يجري ثم اغتسل كان في هذا تناقض ، كيف تتطهر بماء أخبثته أنت ببولك ، ولا سيما إذا كان الماء قليلا ؟.
وفهم منه أنه يجوز أن يبول الإنسان في الماء الذي يجري ثم يغتسل فيه أو يتوضأ فيه لأن البول جرى به الماء، وهل المراد بالماء الذي لا يجري المراد المستبحر الكثير ؟ .
الجواب لا، الماء المستبحر الكثير كما لو كان في البحر أو في قطعة كبيرة منه لا تتأثر بهذا البول لا يضر .
السائل : ...
الشيخ : يصح
الشيخ : ( نحن الآخِرون ) يعني زمنا في الدنيا، ( السابقون ) في الآخرة في كل مواقف الآخرة هذه الأمة ولله الحمد الأمة الأولى ، على الصراط وعلى دخول الجنة وعلى الميزان وعلى كل شيء .
الشاهد قوله : ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ) فسر قوله : ( الدائم ) بقوله : ( الذي لا يجري ) .
( ثم يغتسل فيه ) وذلك لأنه إذا بال فيه وهو دائم لا يجري ثم اغتسل كان في هذا تناقض ، كيف تتطهر بماء أخبثته أنت ببولك ، ولا سيما إذا كان الماء قليلا ؟.
وفهم منه أنه يجوز أن يبول الإنسان في الماء الذي يجري ثم يغتسل فيه أو يتوضأ فيه لأن البول جرى به الماء، وهل المراد بالماء الذي لا يجري المراد المستبحر الكثير ؟ .
الجواب لا، الماء المستبحر الكثير كما لو كان في البحر أو في قطعة كبيرة منه لا تتأثر بهذا البول لا يضر .
السائل : ...
الشيخ : يصح