كيف يكون التعليل بالخلاف عليل إذا لم يكن له حظ من النظر.؟ حفظ
السائل : قلنا أن التعليل بالخلاف عليل إلا إذا كانت الأدلة تحتمله وكان له حظ من النظر فهل هناك مسألة صار فيها التعليل بالخلاف له حظ من النظر ؟
الشيخ : له حظ من النظر؟ إي كثير كثير ما تأتي الأدلة محتملة للوجوب أو للاستحباب ويكون العلماء مختلفين فيها منهم من يرى أنها واجبة ومنهم من يرى أنها مستحبة، فنقول احتياطا أن تفعل وأن نقول بالوجوب مثلا، فيه أدلة تحتمل التحريم والكراهة والعلماء يختلفون فيها أحيانا يكون الخلاف ما له حظ من النظر إطلاقا ككراهة وضوء الرجل بفضل وضوء المرأة وما أشبه ذلك، هذا ليس له حظ من النظر.
الشيخ : له حظ من النظر؟ إي كثير كثير ما تأتي الأدلة محتملة للوجوب أو للاستحباب ويكون العلماء مختلفين فيها منهم من يرى أنها واجبة ومنهم من يرى أنها مستحبة، فنقول احتياطا أن تفعل وأن نقول بالوجوب مثلا، فيه أدلة تحتمل التحريم والكراهة والعلماء يختلفون فيها أحيانا يكون الخلاف ما له حظ من النظر إطلاقا ككراهة وضوء الرجل بفضل وضوء المرأة وما أشبه ذلك، هذا ليس له حظ من النظر.