حدثنا أحمد بن يونس قال حدثنا عاصم بن محمد قال حدثني واقد بن محمد عن محمد بن المنكدر قال صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه وثيابه موضوعة على المشجب قال له قائل تصلي في إزار واحد فقال إنما صنعت ذلك ليراني أحمق مثلك وأينا كان له ثوبان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم حفظ
الشيخ : استمر.
القارئ : حدثنا أحمد بن يونس قال: حدثنا عاصم بن محمد قال: حدثني واقد بن محمد عن محمد بن المنكدر قال: ( صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه وثيابه موضوعة على المشجب قال له قائل: تصلي في إزار واحد فقال: إنما صنعت ذلك ليراني أحمق مثلك وأينا كان له ثوبان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ).
الشيخ : في هذا دليل على أن الإنسان ينبغي له أن يدع الأفضل للتعليم، وفيه دليل على أن العلم أفضل من نوافل العبادة، لأنه لا شك أن ستر المنكبين في الصلاة أفضل من كشفهما، لكن جابر رضي الله عنه فعل ذلك من أجل أن يبين الجواز للناس ولهذا غضب على الرجل فقال " ليراني أحمق مثلك "، ثم استدل لذلك بقوله: ( وأينا كان له ثوبان في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، يعني أن الذي له ثوبان قليل وإلا ما في شك ما في شك أن هناك صحابة كثيرين لهم على ثوبين ولكنهم قليل، وقد مر علينا في حديث سهل بن سعد ( في قصة الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم زوجنيها يعني الواهبة فسألاه عن الصداق قال: إزاري ) لأنه ليس عنده إلا إزار نعم.
القارئ : قال.
القارئ : حدثنا أحمد بن يونس قال: حدثنا عاصم بن محمد قال: حدثني واقد بن محمد عن محمد بن المنكدر قال: ( صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه وثيابه موضوعة على المشجب قال له قائل: تصلي في إزار واحد فقال: إنما صنعت ذلك ليراني أحمق مثلك وأينا كان له ثوبان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ).
الشيخ : في هذا دليل على أن الإنسان ينبغي له أن يدع الأفضل للتعليم، وفيه دليل على أن العلم أفضل من نوافل العبادة، لأنه لا شك أن ستر المنكبين في الصلاة أفضل من كشفهما، لكن جابر رضي الله عنه فعل ذلك من أجل أن يبين الجواز للناس ولهذا غضب على الرجل فقال " ليراني أحمق مثلك "، ثم استدل لذلك بقوله: ( وأينا كان له ثوبان في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، يعني أن الذي له ثوبان قليل وإلا ما في شك ما في شك أن هناك صحابة كثيرين لهم على ثوبين ولكنهم قليل، وقد مر علينا في حديث سهل بن سعد ( في قصة الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم زوجنيها يعني الواهبة فسألاه عن الصداق قال: إزاري ) لأنه ليس عنده إلا إزار نعم.
القارئ : قال.