هل الصائم من لا يدخل جوفه شيء.؟ حفظ
السائل : في مسألة الصّائم والمفطّرات و ما شابه ذلك يقولون أن لا يدخل في جوفه شيء ، هل هذا القيد صحيح ؟
الشيخ : لا .
السائل : ليس بصحيح . إنّما الطّعام و الشّراب بنصّ القرآن و السّنّة .
الشيخ : هذا كقولهم العكس الدّخول هو الخروج في مسألة نقض الوضوء ما خرج من السّبيلين هذا التّعميم لا أصل له أيضا ، لا يوجد ما ينقض إلاّ البول و الغائط و المذي و الودي و نحو ذلك . بعض الفقهاء القدامى كالإمام مالك رحمه الله صرّح بضدّ هذه القاعدة العامّة قال لو خرج منه حصبة أو خرج منه دودة هذا يشمله القاعدة العامّة ما خرج من السّبيلين هو يقول لا ينقض ما في عندنا دليل و ما ... خرجت منه دودة ؟ بهذه المناسبة كان في بعض البلاد ناس مبتلون بالدّود الأحمر الّذي يعيش في الأمعاء و تجد بعضهم ما يشعر إلاّ هو نازل
السائل : ... .
الشيخ : آه ، بس كإنّه يعني الأدوية الّتي انتشرت كأنّه خفّفت من هذا الشّيء ما عاد سمعنا . المهمّ مثل هذه الدّودة خرجت طيّب ما يعمل فيها هو ؟ الرّسول قال في الحديث الصّحيح ( فلا ينصرفنّ حتّى يسمع صوتا أو يجد ريحا )
السائل : لا هذه ولا هذه
الشيخ : خلاص هذا ما داخل في النّواقض فهذا العموم مثل هذا العموم .
الحلبي : خطر في بالي شيخنا و أنا أتحدّث عن المفطّرات بعضهم يقول الّذي يضع القطرة في حلقه ووجدها في حلقه ولو وجدها في حلقه هذا لا يسمّى لا طعاما و لا شرابا
الشيخ : أي نعم
السائل : و ربّنا عزّ و جلّ بيقول (( فكلوا و اشربوا حتى ... )) .
الشيخ : لا .
السائل : ليس بصحيح . إنّما الطّعام و الشّراب بنصّ القرآن و السّنّة .
الشيخ : هذا كقولهم العكس الدّخول هو الخروج في مسألة نقض الوضوء ما خرج من السّبيلين هذا التّعميم لا أصل له أيضا ، لا يوجد ما ينقض إلاّ البول و الغائط و المذي و الودي و نحو ذلك . بعض الفقهاء القدامى كالإمام مالك رحمه الله صرّح بضدّ هذه القاعدة العامّة قال لو خرج منه حصبة أو خرج منه دودة هذا يشمله القاعدة العامّة ما خرج من السّبيلين هو يقول لا ينقض ما في عندنا دليل و ما ... خرجت منه دودة ؟ بهذه المناسبة كان في بعض البلاد ناس مبتلون بالدّود الأحمر الّذي يعيش في الأمعاء و تجد بعضهم ما يشعر إلاّ هو نازل
السائل : ... .
الشيخ : آه ، بس كإنّه يعني الأدوية الّتي انتشرت كأنّه خفّفت من هذا الشّيء ما عاد سمعنا . المهمّ مثل هذه الدّودة خرجت طيّب ما يعمل فيها هو ؟ الرّسول قال في الحديث الصّحيح ( فلا ينصرفنّ حتّى يسمع صوتا أو يجد ريحا )
السائل : لا هذه ولا هذه
الشيخ : خلاص هذا ما داخل في النّواقض فهذا العموم مثل هذا العموم .
الحلبي : خطر في بالي شيخنا و أنا أتحدّث عن المفطّرات بعضهم يقول الّذي يضع القطرة في حلقه ووجدها في حلقه ولو وجدها في حلقه هذا لا يسمّى لا طعاما و لا شرابا
الشيخ : أي نعم
السائل : و ربّنا عزّ و جلّ بيقول (( فكلوا و اشربوا حتى ... )) .