حدثنا مطر بن الفضل قال حدثنا روح قال حدثنا زكرياء بن إسحاق حدثنا عمرو بن دينار قال سمعت جابر بن عبد الله يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه إزاره فقال له العباس عمه يا ابن أخي لو حللت إزارك فجعلت على منكبيك دون الحجارة قال فحله فجعله على منكبيه فسقط مغشيًا عليه فما رئي بعد ذلك عريانًا صلى الله عليه وسلم حفظ
القارئ : حدثنا مطر بن الفضل قال: حدثنا روح قال: حدثنا زكريا بن إسحاق قال: حدثنا عمرو بن دينار قال: سمعت جابر بن عبد الله يحدث ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه إزاره، فقال له العباس عمه: يا ابن أخي لو حللت إزارك فجعلت على منكبيك دون الحجارة. قال فحله فجعله على منكبيه، فسقط مغشيًا عليه، فما رئي بعد ذلك عريانًا صلى الله عليه وسلم ).
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه، قول المؤلف، قول البخاري باب كراهية التعري، المراد بالكراهية هنا كراهية التحريم، لا شك في ذلك، وكان السلف يطلقون المكروه على المحرم بل في القرآن الكريم أطلق المكروه على الشرك لما قال تعالى (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) قال في النهاية (( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها )) وهذا الحديث سبق لنا.
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه، قول المؤلف، قول البخاري باب كراهية التعري، المراد بالكراهية هنا كراهية التحريم، لا شك في ذلك، وكان السلف يطلقون المكروه على المحرم بل في القرآن الكريم أطلق المكروه على الشرك لما قال تعالى (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )) قال في النهاية (( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها )) وهذا الحديث سبق لنا.