حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني عروة أن عائشة أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة حفظ
القارئ : باب : الصلاة على الفراش .
" وصلى أنس على فراش " ، وقال أنس : " كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فيسجد أحدنا على ثوبه " .
القارئ : حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ( كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت: والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح ). حدثنا..
الشيخ : قالت ذلك اعتذارا لأنه قد يقول قائل لماذا تمد رجليها حتى يحتاج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أن يغمزها فلماذا لا ... فبينت هذا العذر لئلا تتهم بهذه التهمة.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا ايش؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ما هو؟
السائل : ...
الشيخ : ما كرهه.
السائل : ...
الشيخ : ما كرهه ...
السائل : ...
الشيخ : كرهوا أن يخص جبهته بما يسجد عليه يجعل شيئا فقط الجبهة يسجد عليه.
السائل : ...
الشيخ : لا الفرق واسع بعضها تسع اليدين والجبهة والأنف وبعضها للأنف والجبهة. نعم.
السائل : بالنسبة إلى ... سبحانه وتعالى ... الفراش ...
الشيخ : صحيح لا بأس ولكن هذا لعله لعذر والمقصود جواز الصلاة على الفراش، لكنها والأرض سواء هذا مقصود البخاري رحمه الله. نعم.
السائل : شيخ حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( يقطع صلاة الرجل المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب والحمار ) وهنا في حديث عائشة رضي الله عنها كانت في قبلة النبي عليه الصلاة والسلام.
الشيخ : نعم، ليست مارة هي ليست مارة، ولكنها نائمة وفرق بين المرور وبين النوم. نعم.
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة أن عائشة أخبرته: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة ).
" وصلى أنس على فراش " ، وقال أنس : " كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فيسجد أحدنا على ثوبه " .
القارئ : حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ( كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت: والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح ). حدثنا..
الشيخ : قالت ذلك اعتذارا لأنه قد يقول قائل لماذا تمد رجليها حتى يحتاج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أن يغمزها فلماذا لا ... فبينت هذا العذر لئلا تتهم بهذه التهمة.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا ايش؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ما هو؟
السائل : ...
الشيخ : ما كرهه.
السائل : ...
الشيخ : ما كرهه ...
السائل : ...
الشيخ : كرهوا أن يخص جبهته بما يسجد عليه يجعل شيئا فقط الجبهة يسجد عليه.
السائل : ...
الشيخ : لا الفرق واسع بعضها تسع اليدين والجبهة والأنف وبعضها للأنف والجبهة. نعم.
السائل : بالنسبة إلى ... سبحانه وتعالى ... الفراش ...
الشيخ : صحيح لا بأس ولكن هذا لعله لعذر والمقصود جواز الصلاة على الفراش، لكنها والأرض سواء هذا مقصود البخاري رحمه الله. نعم.
السائل : شيخ حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( يقطع صلاة الرجل المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب والحمار ) وهنا في حديث عائشة رضي الله عنها كانت في قبلة النبي عليه الصلاة والسلام.
الشيخ : نعم، ليست مارة هي ليست مارة، ولكنها نائمة وفرق بين المرور وبين النوم. نعم.
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة أن عائشة أخبرته: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة ).