فوائد حفظ
الشيخ : هذا فيه فوائد أولا: أنه لا تجوز النخامة في القبلة، لأن هذا سوء أدب مع الله عز وجل، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ( إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه أو إن ربه بينه وبين القبلة ) فهل أحد يرضى أن يقوم شخص فيبصق بين يديه؟ أبدا فكيف بالرب عز وجل .
ثانيا: في تغيير المنكر باليد، وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم حك النخامة بيده.
ثالثا: إثبات أن الله تعالى قبل وجه المصلي، لقوله ( إن ربه بينه وبين القبلة ) وهذا قد يشكل كثيرا، لأن ظاهره أن الله في المكان ومعلوم أن هذا مستحيل عقلا وشرعا أن يكون في المكان ، بل نقول هو قبل وجه المصلي وهو في السماء ، وهذا ممكن في المخلوق فإمكانه في الخالق من باب أولى، كيف هو ممكن في المخلوق؟ أليس الإنسان لو صلى لو اتجه إلى الشمس عند طلوعها أو غروبها تكون الشمس ايش؟ قبل وجهك وهي في السماء، الله عز وجل من باب أولى، فصار الآن نقول: الجواب عن هذا الاشكال ايش؟ حمود. يلا سافرت. لا حول ولا قوة إلا بالله. آدم
الطالب : عندما قبل وجهه وهو في السماء.
الشيخ : نعم، وليس هذا بممتنع لأن هذا في المخلوق ففي الخالق من باب أولى.
الوجه الثاني أن نقول: إن الله تعالى لا يقاس بخلقه، فهب أن المخلوق لا يمكن أن يكون عال وهو بين يدي الإنسان، فالخالق لا يمكن أن يقاس بالمخلوق.
الوجه الثالث: أن هذا من المتشابه، وعندنا نصوص محكمة تفيد علو الله عز وجل بذاته، وأنه وسع كرسيه السماوات والأرض فرب وسع كرسيه السماوات والأرض لا يمكن أن تحيط به الأرض، وبهذا يبطل قول من قال: إن الله معنا بذاته في كل مكان . نعم والله أعلم.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا مضبوطة كم المغرب عليه؟
الطالب : المغرب على أربعة وثلاثين.
الشيخ : وثلاثين دقيقة، أربع ونص.
الطالب : أربع وثلاثين.
الشيخ : على النص وثلاث دقائق عندي.
ثانيا: في تغيير المنكر باليد، وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم حك النخامة بيده.
ثالثا: إثبات أن الله تعالى قبل وجه المصلي، لقوله ( إن ربه بينه وبين القبلة ) وهذا قد يشكل كثيرا، لأن ظاهره أن الله في المكان ومعلوم أن هذا مستحيل عقلا وشرعا أن يكون في المكان ، بل نقول هو قبل وجه المصلي وهو في السماء ، وهذا ممكن في المخلوق فإمكانه في الخالق من باب أولى، كيف هو ممكن في المخلوق؟ أليس الإنسان لو صلى لو اتجه إلى الشمس عند طلوعها أو غروبها تكون الشمس ايش؟ قبل وجهك وهي في السماء، الله عز وجل من باب أولى، فصار الآن نقول: الجواب عن هذا الاشكال ايش؟ حمود. يلا سافرت. لا حول ولا قوة إلا بالله. آدم
الطالب : عندما قبل وجهه وهو في السماء.
الشيخ : نعم، وليس هذا بممتنع لأن هذا في المخلوق ففي الخالق من باب أولى.
الوجه الثاني أن نقول: إن الله تعالى لا يقاس بخلقه، فهب أن المخلوق لا يمكن أن يكون عال وهو بين يدي الإنسان، فالخالق لا يمكن أن يقاس بالمخلوق.
الوجه الثالث: أن هذا من المتشابه، وعندنا نصوص محكمة تفيد علو الله عز وجل بذاته، وأنه وسع كرسيه السماوات والأرض فرب وسع كرسيه السماوات والأرض لا يمكن أن تحيط به الأرض، وبهذا يبطل قول من قال: إن الله معنا بذاته في كل مكان . نعم والله أعلم.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا مضبوطة كم المغرب عليه؟
الطالب : المغرب على أربعة وثلاثين.
الشيخ : وثلاثين دقيقة، أربع ونص.
الطالب : أربع وثلاثين.
الشيخ : على النص وثلاث دقائق عندي.