قراءة من الشرح حفظ
الشيخ : والخزيرة أظنها اللحم المتغير عندك هكذا؟
القارئ : " عندي قوله ( خزيرة ) بخاء معجمة مفتوحة بعدها زاي مكسورة ثم ياء تحتانية ثم راء ثم هاء نوع من الأطعمة قال ابن قتيبة : تصنع من لحم يقطع صغارا ثم يصب عليه ماء كثير فإذا نضج ذر عليه الدقيق ، وإن لم يكن فيه لحم فهو عصيدة . وكذا ذكر يعقوب نحوه وزاد ".
الشيخ : خلاص.
القارئ : " من لحم بات ليلة "
الشيخ : كأنها الشوربة كأنها ها باقي؟ كمل لا تصير بخيل يا بندر.
القارئ : " نعم قال : وقيل : هي حساء من دقيق فيه دسم ، وحكى في الجمهرة نحوه ، وحكى الأزهري عن أبي الهيثم : أن الخزيرة من النخالة ، وكذا حكاه المصنف في كتاب الأطعمة عن النضر بن شميل ، قال عياض : المراد بالنخالة دقيق لم يغربل . قلت : ويؤيد هذا التفسير قوله في رواية الأوزاعي عند مسلم ( على جشيشة ) بجيم ومعجمتين ، قال أهل اللغة : هي أن تطحن الحنطة قليلا ثم يلقى فيها شحم أو غيره ، وفي المطالع : أنها رويت في الصحيحين بحاء وراءين مهملات . وحكى المصنف في الأطعمة عن النضر أيضا : أنها - أي التي بمهملات - تصنع من اللبن " . انتهى
الشيخ : أحسنت، لا إله إلا الله الله اللهم صل على محمد ... ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ... ) سم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح:
باب التيمن في دخول المسجد وغيره. " وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى ".
القارئ : " عندي قوله ( خزيرة ) بخاء معجمة مفتوحة بعدها زاي مكسورة ثم ياء تحتانية ثم راء ثم هاء نوع من الأطعمة قال ابن قتيبة : تصنع من لحم يقطع صغارا ثم يصب عليه ماء كثير فإذا نضج ذر عليه الدقيق ، وإن لم يكن فيه لحم فهو عصيدة . وكذا ذكر يعقوب نحوه وزاد ".
الشيخ : خلاص.
القارئ : " من لحم بات ليلة "
الشيخ : كأنها الشوربة كأنها ها باقي؟ كمل لا تصير بخيل يا بندر.
القارئ : " نعم قال : وقيل : هي حساء من دقيق فيه دسم ، وحكى في الجمهرة نحوه ، وحكى الأزهري عن أبي الهيثم : أن الخزيرة من النخالة ، وكذا حكاه المصنف في كتاب الأطعمة عن النضر بن شميل ، قال عياض : المراد بالنخالة دقيق لم يغربل . قلت : ويؤيد هذا التفسير قوله في رواية الأوزاعي عند مسلم ( على جشيشة ) بجيم ومعجمتين ، قال أهل اللغة : هي أن تطحن الحنطة قليلا ثم يلقى فيها شحم أو غيره ، وفي المطالع : أنها رويت في الصحيحين بحاء وراءين مهملات . وحكى المصنف في الأطعمة عن النضر أيضا : أنها - أي التي بمهملات - تصنع من اللبن " . انتهى
الشيخ : أحسنت، لا إله إلا الله الله اللهم صل على محمد ... ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ... ) سم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح:
باب التيمن في دخول المسجد وغيره. " وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى ".