حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثني أبي عن صالح بن كيسان قال حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيًا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبًا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادةً كثيرةً وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج حفظ
الشيخ : نعم.
القارئ :حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثني أبي عن صالح بن كيسان قال: حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر أخبره ( أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل )
الشيخ : الله أكبر.
القارئ : ( فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج ).
الشيخ : ايش؟
القارئ : ( وسقفه بالساج ).
الشيخ : وعمل عثمان رضي الله عنه لا شك أنه عمل مشروع يعني ليس منكراً، لأن عثمان هو أحد الخلفاء الراشدين وما سمعنا أن أحداً أنكر عليه ولكن قوله ( بنى جدارا بالحجارة المنقوشه والقصة )، القصة هي الجص وأما قوله ( المنقوشة ) فالظاهر أن المراد بذلك نقش نقش لا يؤثر على المصلين بلفت أنظارهم وتشويش أفكارهم. نعم
القارئ :حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثني أبي عن صالح بن كيسان قال: حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر أخبره ( أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل )
الشيخ : الله أكبر.
القارئ : ( فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج ).
الشيخ : ايش؟
القارئ : ( وسقفه بالساج ).
الشيخ : وعمل عثمان رضي الله عنه لا شك أنه عمل مشروع يعني ليس منكراً، لأن عثمان هو أحد الخلفاء الراشدين وما سمعنا أن أحداً أنكر عليه ولكن قوله ( بنى جدارا بالحجارة المنقوشه والقصة )، القصة هي الجص وأما قوله ( المنقوشة ) فالظاهر أن المراد بذلك نقش نقش لا يؤثر على المصلين بلفت أنظارهم وتشويش أفكارهم. نعم