حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا سفيان قال قلت لعمرو أسمعت جابر بن عبد الله يقول مر رجل في المسجد ومعه سهام فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك بنصالها حفظ
القارئ : باب يأخذ بنصول النبل إذا مر في المسجد حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا سفيان قال ( قلت لعمرو أسمعت جابر بن عبد الله يقول مر رجل في المسجد ومعه سهام فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسك بنصالها )
الشيخ : وذلك خوفاً من أن تؤذي أحداً لأنها إذا كانت السهام بارزة فإنه ربما يأتي أحد مسرعاً فتصيبه أو ما أشبه ذلك، قال العلماء: ومثل ذلك العصا لا تمسكه عرضاً فيؤذي من ورائك ولكن امسكه طولاً حتى يكون رأسه نحو السماء وأسفله نحو الأرض.
وفي هذا دليل على أنه يجب على الإنسان أن يتوقى كل ما يكون فيه أذية للناس، لأن أذية المؤمنين من كبائر الذنوب قال الله تعالى (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً )) وقوله " إذا مر في المسجد " قيّد الترجمة بالمرور في المسجد بناء على الحديث الذي ورد ، والحديث إنما جاء على أنه قضية عين وإلا فالأسواق مثل المساجد، لأن العلة واحدة ، نعم
القارئ : باب المرور في المسجد حدثنا موسى ابن اسماعيل ..
الشيخ : وذلك خوفاً من أن تؤذي أحداً لأنها إذا كانت السهام بارزة فإنه ربما يأتي أحد مسرعاً فتصيبه أو ما أشبه ذلك، قال العلماء: ومثل ذلك العصا لا تمسكه عرضاً فيؤذي من ورائك ولكن امسكه طولاً حتى يكون رأسه نحو السماء وأسفله نحو الأرض.
وفي هذا دليل على أنه يجب على الإنسان أن يتوقى كل ما يكون فيه أذية للناس، لأن أذية المؤمنين من كبائر الذنوب قال الله تعالى (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً )) وقوله " إذا مر في المسجد " قيّد الترجمة بالمرور في المسجد بناء على الحديث الذي ورد ، والحديث إنما جاء على أنه قضية عين وإلا فالأسواق مثل المساجد، لأن العلة واحدة ، نعم
القارئ : باب المرور في المسجد حدثنا موسى ابن اسماعيل ..