حدثنا إسحاق قال حدثنا النضر بن شميل أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي قال ابن سيرين سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة وفي القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر فربما سألوه ثم سلم فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم حفظ
القارئ : حدثنا إسحاق قال : حدثنا النضر بن شميل أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة أنه قال : ( صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي قال ابن سيرين : سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا قال : فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا : قصرت الصلاة وفي القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ قال : لم أنس ولم تقصر . فقال : أكما يقول ذو اليدين ؟ فقالوا : نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر فربما سألوه ثم سلم فيقول : نبئت أن عمران بن حصين قال : ثم سلم ).
الشيخ : التشبيك بين الأصابع في المسجد وغيره جائز ، إلا أنه لمنتظر الصلاة لا ينبغي أما بعد الصلاة فلا بأس به ، ثم استشهد المؤلف رحمه الله بعدة أحاديث استدل بها لكن الحديث الثاني ( كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس لا بد أن نعرف من الشرح ما وجه إيراده في هذا الباب ) نعم .
السائل : ...
الشيخ : ايش؟
السائل : ...
الشيخ : زائد؟
السائل : زيادة.
الشيخ : شنو الزيادة؟
السائل : وزاد هو ( قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فصاروا هكذا ) ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ...
الشيخ : يعني صار في زيادة حذفها البخاري .
السائل : ...
الشيخ : نعم إذا زال الإشكال .
الشيخ : التشبيك بين الأصابع في المسجد وغيره جائز ، إلا أنه لمنتظر الصلاة لا ينبغي أما بعد الصلاة فلا بأس به ، ثم استشهد المؤلف رحمه الله بعدة أحاديث استدل بها لكن الحديث الثاني ( كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس لا بد أن نعرف من الشرح ما وجه إيراده في هذا الباب ) نعم .
السائل : ...
الشيخ : ايش؟
السائل : ...
الشيخ : زائد؟
السائل : زيادة.
الشيخ : شنو الزيادة؟
السائل : وزاد هو ( قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فصاروا هكذا ) ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ...
الشيخ : يعني صار في زيادة حذفها البخاري .
السائل : ...
الشيخ : نعم إذا زال الإشكال .