حدثنا أحمد بن إسحاق السورماري قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي عند الكعبة وجمع قريش في مجالسهم إذ قال قائل منهم ألا تنظرون إلى هذا المرائي أيكم يقوم إلى جزور آل فلان فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها فيجيء به ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه فانبعث أشقاهم فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك فانطلق منطلق إلى فاطمة عليها السلام وهي جويرية فأقبلت تسعى وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا حتى ألقته عنه وأقبلت عليهم تسبهم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ثم سمى اللهم عليك بعمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط وعمارة بن الوليد قال عبد الله فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتبع أصحاب القليب لعنةً حفظ
القارئ : حدثنا أحمد بن إسحاق السورماري قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله قال : ( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي عند الكعبة وجمع قريش في مجالسهم ، إذ قال قائل منهم : ألا تنظرون إلى هذا المرائي ، أيكم يقوم إلى جزور آل فلان فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها فيجيء به ، ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه . فانبعث أشقاهم ، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه ، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا ، فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك ، فانطلق منطلق إلى فاطمة عليها السلام وهي جويرية ).
هكذا نقرأ يا شيخ ؟ مكتوب : عليها السلام ؟
الشيخ : مكتوب : عليها السلام ، الظاهر أن هذا من النساخ .
القارئ : ( فانطلق منطلقة إلى فاطمة رضي الله عنها وهي جويرية فأقبلت تسعى ، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا حتى ألقته عنه ، وأقبلت عليهم تسبهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش ، ثم سمى : اللهم عليك بعمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط وعمارة بن الوليد .
قال عبد الله : فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأتبع أصحاب القليب لعنة ).
الشيخ : الله أكبر ، الله أكبر ، يعني هذا والعياذ بالله عدوان عظيم ، اعتداء حسي واعتداء معنوي .
( قالوا : انظروا الى هذا المرائي ) والنبي صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن الرياء صلوات الله وسلامه عليه ، ثم آذوه هذه الأذية بوضع الأذى عليه مع أنه في آمن مكان في الأرض ، وقريش لو جاء بدويٌ جلف جاف مجدع الأطراف ثم صلى تحت الكعبة لم ينالوه بأذى ، ونالوا بالأذى من هو أحق بالكعبة منهم ، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما يدل على حنقهم والعياذ بالله ، ولكن انظر ماذا حصل ، دعى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء ثلاث مرات : ( اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ) ثم خص هؤلاء السبعة ، فسحبوا جثثا يوم بدر وألقوا في قليب من قلب بدر خبيثة مخبثة نسأل الله العافيه .
استدل بعض العلماء بهذا الحديث على جواز الدعاء بعد الصلاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليهم بعد صلاته ، وفي بعض الروايات أنه رفع يديه ، ولكن لا دليل في هذا ، لأن هذا إنما حصل من أجل إغاظة هؤلاء المشركين ، لأنه لو دعا عليهم وهو ساجد لم يسمعوه ، ولم يكن وقعه في نفوسهم كوقعه إذا دعا عليهم وهو رافع يديه إلى الله عز وجل في هذا المقام العظيم تحت بيت الله سبحانه وتعالى .
على أننا نقول متى وردت السنة بشيء تقيدنا به ، فدعاء الاستخارة يكون بعد الصلاة لأن السنة جاءت به ، وإن كان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله يرى أنه كغيره من الأدعية يكون قبل السلام لكننا لا نوافقه على ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الاستخارة : ( فليصلي ركعتين ثم ليقل ) وهذا نص بالترتيب ، ولا عدول لنا عما فهمناه من كلام الله ورسوله .
وقوله : ( وأتبع أصحاب القليب لعنة )، لعنة من من ؟ من الله أم من الناس ؟ .
الظاهر أنه من الله ومن الناس أيضا حتى الناس يلعنونهم والعياذ بالله ، لأنهم أهل لذلك حيث آذوا النبي صلى الله عليه وسلم هذا الإيذاء .
نستمع يا محجوب تسمع وشرافي أيضا .
هكذا نقرأ يا شيخ ؟ مكتوب : عليها السلام ؟
الشيخ : مكتوب : عليها السلام ، الظاهر أن هذا من النساخ .
القارئ : ( فانطلق منطلقة إلى فاطمة رضي الله عنها وهي جويرية فأقبلت تسعى ، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا حتى ألقته عنه ، وأقبلت عليهم تسبهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش ، اللهم عليك بقريش ، ثم سمى : اللهم عليك بعمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط وعمارة بن الوليد .
قال عبد الله : فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأتبع أصحاب القليب لعنة ).
الشيخ : الله أكبر ، الله أكبر ، يعني هذا والعياذ بالله عدوان عظيم ، اعتداء حسي واعتداء معنوي .
( قالوا : انظروا الى هذا المرائي ) والنبي صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن الرياء صلوات الله وسلامه عليه ، ثم آذوه هذه الأذية بوضع الأذى عليه مع أنه في آمن مكان في الأرض ، وقريش لو جاء بدويٌ جلف جاف مجدع الأطراف ثم صلى تحت الكعبة لم ينالوه بأذى ، ونالوا بالأذى من هو أحق بالكعبة منهم ، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما يدل على حنقهم والعياذ بالله ، ولكن انظر ماذا حصل ، دعى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء ثلاث مرات : ( اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ) ثم خص هؤلاء السبعة ، فسحبوا جثثا يوم بدر وألقوا في قليب من قلب بدر خبيثة مخبثة نسأل الله العافيه .
استدل بعض العلماء بهذا الحديث على جواز الدعاء بعد الصلاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليهم بعد صلاته ، وفي بعض الروايات أنه رفع يديه ، ولكن لا دليل في هذا ، لأن هذا إنما حصل من أجل إغاظة هؤلاء المشركين ، لأنه لو دعا عليهم وهو ساجد لم يسمعوه ، ولم يكن وقعه في نفوسهم كوقعه إذا دعا عليهم وهو رافع يديه إلى الله عز وجل في هذا المقام العظيم تحت بيت الله سبحانه وتعالى .
على أننا نقول متى وردت السنة بشيء تقيدنا به ، فدعاء الاستخارة يكون بعد الصلاة لأن السنة جاءت به ، وإن كان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله يرى أنه كغيره من الأدعية يكون قبل السلام لكننا لا نوافقه على ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الاستخارة : ( فليصلي ركعتين ثم ليقل ) وهذا نص بالترتيب ، ولا عدول لنا عما فهمناه من كلام الله ورسوله .
وقوله : ( وأتبع أصحاب القليب لعنة )، لعنة من من ؟ من الله أم من الناس ؟ .
الظاهر أنه من الله ومن الناس أيضا حتى الناس يلعنونهم والعياذ بالله ، لأنهم أهل لذلك حيث آذوا النبي صلى الله عليه وسلم هذا الإيذاء .
نستمع يا محجوب تسمع وشرافي أيضا .