ما رأيكم فيمن يقول إن الله في كل مكان .؟ حفظ
الشيخ : فيا أبو عمر الآن نحن نذّكّر ألا يوجد اليوم في مجتمعنا الإسلامي العامّ من يعتتقد أنّ الله عزّ و جلّ موجود في كلّ مكان ؟ أنبؤوني بعلم .
السائل : نعم .
الشيخ : شو رأيك في هذه العقيدة ؟ هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة ؟ ننتظر الجواب . ماذا يقول أبو عمر ؟
السائل : لا ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة هذه وحدة الوجود و ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .
الشيخ : جميل ، لكن ألا يوجد من يتبنّى هذه العقيدة في المسلمين الّذين يعيشون معنا و نتزوّج منهم و يتزوّجون منّا و و إلى آخره و هم من أهل السّنّة و الجماعة ؟ قلها صريحة يا أبو عمر . لا تخشى في الله لا تأخذك في الله لومة لائم .
السائل : نقول من أمّة الإجابة لكن السّنّة ما وافق عليه الرّسول صلّى الله عليه و سلّم .
الشيخ : لا أنا ما أسألك تعرّف لي السّنّة ، هؤلاء المسلمون الّذين نتزاوج معهم ألا بعتقدون هذه العقيدة ؟
السائل : و الله أنا ما عرفت أنّ مسلم يلتزم بالسّنّة و يقول بوحدة الوجود .
سائل آخر : يا سيدي كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها في المرحلة الإبتدائيّة ... أصحاب مناصب عالية في هذا البلد كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها الله موجود في كلّ مكان ... .
السائل : الآية تؤيّد أنّ الله عزّ و جلّ معنا بعلمه .
الشيخ : أنت تشعرني بكلامك هذا بأنّك تراجعت عن ما قلت آنفا و هو أنّه ليس من الإسلام أن يقول المسلم الله موجود في كلّ مكان كأنّك تراجعت أكذلك ؟
السائل : الله عزّ و جلّ بعلمه يعلم ... .
الشيخ : هل سمعت منّي لفظة العلم ؟
السائل : لا ما انتبهت إطلاقا لكن الّذين يقولون أنّ الله ... .
الشيخ : أنا أسألك أفترض أنّه لا أحد يقول ما رأيك فيما إذا ما قال قائل الله موجود في كلّ مكان هل هذه عقيدة إسلاميّة و يجوز أن يقوله المسلم ؟
سائل آخر : يجوز لأنّ الصّوفيّة يعتقدون أشياء ... .
الشيخ : شايف تغيّرت التّرجمة تبعه ، يا أبا سامي اسم خائف من أيّ شيء !! الأرض مسكونة ؟
سائل آخر : هو المعنى صحيح أنّ الله معنا بعلمه .
الشيخ : و بذاته ؟
سائل آخر : و بذاته يتنزّه على أن يكون بيننا .
الشيخ : لماذا ؟
سائل آخر : لأنّه إذا فصّلنا أنّه بعلمه يجوز أن نقول ... .
الشيخ : أنت آنفا طلعت بدعوى طويلة عريضة أنّه لمّا قلت عن الشّيعة ما قلت قاموا ناس عارضوك و الآن أنت تقف بين يدي سؤال واضح جدّا لا يمكن أن يقوله مسلم أنّ الله في كلّ مكان و من هذه الأمكنة الكهاريز و المجاري و البارات و السّينميّات إلى آخره و المفروض في مثلك أن يقول أعوذ بالله و إذا بك تليّن القول ... .
سائل آخر : أليّن لأنّ الآية تقول (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم )) تؤيّد الرّأي ... .
الشيخ : هذه لها محلّها ، هذه يقول بها كلّ مسلم بعلمه و هو معكم بعلمه و لم يكن السّؤال هل الله عليم بكلّ شيء ؟ هذا إن شكّ فيه مسلم فهو كافر . السّؤال ما رأيك فيمن يقول الله موجود في كلّ مكان أنا أعتبرك الآن أنت مسؤول أمام الله ، نرجع بعدنا كثيرا عن شيخك بن باز أنا أقول لا يجوز تكفير مسلم بعينه لأنّه ينتمي إلى طائفة الإسلاميّة و المنحرفة لا يجوز تكفيره بعينه إلاّ أن ترى مثل ما قلت آنفا تراه وقع في الكفر حينئذ . أمّا الشّيعة كفّار ، الزّيديّة كفّار ، القاديانيّة كفّار ، البهائيّة ، قل من اعتقد كذا و كذا فهو كافر ، أمّا التّكفير بالكوم بالكمشة ، بالجملة هذا ما يجوز لأنّه تعرف خطورة تكفير مسلم ( من كفّر مسلما فقد كفر ) هذا صحيح لذلك أنا قلت لك آنفا ما أتيتم بكتاب الشّيعة الّذي اسمه كتاب الكليني و ما يقول فيه أنّه مصحف فاطمة مصحفنا هذا جزء من ذاك المصحف و الباقي ضائع ... .
سائل آخر : بناء على هذه العقيدة ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ... .
سائل آخر : ألا يجوز تكفيرهم ؟
الشيخ : بدّنا نرجع عند الشيخ بن باز الله يرضى عليك ، فالمهمّ هذه العقيدة كفر و من اعتقدها فهو كافر و لكن أنا على مثل اليقين كبار من علماء الشّيعة كفروا بهذا القول ، كفروا بهذا القول و اعتبروهم هؤلاء شاذّين و خارجين عن مذهب الشّيعة ، ما بالك بالعامّة يا أخي الّذين يشهدون أن لا إله إلاّ الله و أنّ محمّدا رسول الله و بيصلّوا إلى آخره ما عندهم هذه المعلومات الّتي أشبه بالفلسفة الّتي تضلّل المسلم و تخرجه عن الدّين و لذلك فهذا التّكفير بالكمشة بالكوم هذا خطأ من أهل السّنّة فلا يجوز أن يقع فيه المسلم على هذا أنا ما أقول بأنّ الشّيعة كفّار ، أقول من كان يعتقد كذا و كذا من كان يقول القرآن ناقص من يقول أهل البيت أفضل عند الله من الأنبياء و الرّسل و الملائكة ، من يقول أنّ السّيّدة عائشة الّتي طهّرها الله عزّ و جلّ ممّا رميت به إلى آخره فهي كما رميت فهم كفّار بلا شكّ لكن لا تستطيع لا أنت و لا غيرك أن يأتي و يقول أنّ كلّ شيعي يعتقد هذه العقائد الباطلة لا يجوز هذا . بناء على هذا التّفصيل تقدر تقول إذا يجوز المسلم أن يتزوّج شيعيّة أم لا ، يجوز لمسلم أن يزوّج ابنته لشيعي أم لا ، على هذا التّفصيل من عرفته ... .
سائل آخر : نفحصه أوّلا .
الشيخ : نعم من عرفته فتعطيه ما يستحقّه من الحكم أمّا هكذا لا يجوز هذا .
سائل آخر : الّذي يعتقد عقيدة باطلة ينطبق عليه نفس الكلام إذا .
الشيخ : نعم يا أخي لكن فيه بعض النّاس مثل ما قال في تلك السّاعة موش معقول أنّ الشيعة يعتقدوا كذا ، طيّب معقول أنّ الدّروز يعبدوا الحاكم بأمر الله معقول ؟ و نحن نسأل سؤال هل كلّ شيء غير معقول غير واقع ؟
سائل آخر : كثير غير معقول و واقع
الشيخ : واقع هاه فإذا الّذي يقول لك موش معقول تقول له هذه العبارة فيه أشياء كثيرة موش معقولة وقعت . أنا أذكر جيّدا كنت مرّة في مجلس جائني شابّ يسألني صحيح أنّ الرّسول أسري بروحه و جسده إلى السّماوات ؟ قلت له نعم صحيح . قال موش معقول أنا لمّا سمعت منه هذا السّؤال و الجواب الّذي رفضه عرفت أنّ الرّجل من الجماعة هؤلاء الشّباب الّذين ما عندهم عقيدة إسلاميّة فوجدت نفسي مضطرّا إلى أن أحكي معه بطريق المنطق و العقل ، قال موش معقول قلت له هل كلّ شيء موش معقول لا يقع ؟ أم فيه أشياء وقعت و هي غير معقولة و غير معهودة ؟ وقف هكذا محتارا أو أنّه فكّر و قدّر و يمكن يقول الجواب مثل ما قلنا بس سيعرف أنّه ستقام عليه الحجّة قمت أنا ضربت له بعض الأمثلة قلت له معقول أنّه إنسان مثل حكايتنا يكون له قلب بدل أن يكون عن يسار يكون على اليمين ؟ قال موش معقول قلت له لكن علماء التّشريح وجدوا هذا الشّيء موجودا بعدين ضخّمت السّؤال قلت له معقول يكون له قلبين ؟ واحد على اليسار كالمعهود و ألاخر عن اليمين ؟ قال موش معقول قلت له معقول عند الأطبّاء الجرّاحين موش معقول عندنا فإذا مو كلّ شيء موش معقول غير واقع . شو رأيك معقول ديك يكون ذيله أضعاف أضعاف أضعاف طوله ؟ قال موش معقول قلت له أنا قرأت مقالا و في مجلّة صاحبها نصراني ليس مسلما لكي يقنّع المسلمين أو الملحدين أنّ الإسراء وقع بالرّوح و الجسد ناشر صورة ديك على جدار أربعة أمتار و هو مثل الصّوص الصّغير و ذنبه واصل للأرض ذيله الجميل المتعدّد الألوان واصل للأرض قلت له يا أخي أنتم معلوماتكم محدودة جدّا حتّى في الطّبيعة كما تقولون (( و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا )) فكيف الشّريعة عالم الغيب و الشّهادة إذا أخبرنا بشيء نحن ما عهدناه و ما عرفناه نأتي و نقول هذا ليس معقولا ، متى كان معقولا أنّه صوت بوش قاتله الله أنّه يلعلع في البلاد العربيّة و متى كان أنّه ممكن يأتي يتّفق مع بلاد إسلاميّة ضدّ الشّعب العراقي موش معقول هذا لكن كلّه وقع ، أين كان معقولا أنّه الأمريكان يحتلّوا البلاد السّعوديّة المفضّلة على البلاد الأخرى بدون إراقة دماء موش معقول لكن وقع لذلك اتركوا موضوع معقول و غير معقول ادرسوا الأمور إذا كانت من النّاحية الشّرعيّة في حدود الأدلّة الشّرعيّة و إذا كانت غير شرعيّة فادرسوعا في حدود المنطق و في العقل . أنا أريد الآن بناء على تردّد أبو سامي آنفا في الإجابة عن السّؤال السّابق أنّه هل صحيح أن يقال أنّ الله عزّ و جلّ موجود في كلّ مكان . سمعنا الجواب تارة موش معقول و غير صحيح و تارة مع اللّفّ و الدّوران و تأويل (( و هو معكم أينما كنتم )) ترى هل معقول و أقول معقول قبل أن أقول مشروع هل واحد يسأل أين الله ؟ معقول ؟ سؤال لأبي سامي إذا ما يريد يجيب أحيله على غيره .
السائل : الرّسول سأل الأمة قال لها ( أين الله ؟ )
الشيخ : أنت ليش تكلّف حالك ؟ أنا شو سؤالي؟
السائل : يجوز .
الشيخ : هاه ، أنا أسأل سؤال بإيجاز و أرجو أن تكون الإجابة كذلك ، معقول هذا السّؤال أو مرفوض ؟
السائل : معقول .
الشيخ : جميل . جائز شرعا أو غير جائز ؟
السائل : جائز .
الشيخ : جزاك الله خيرا ما هو الجواب المعقول لهذا السّؤال ؟
السائل : الله فوق خلقه .
الشيخ : هاه ؟
السائل : الله عزّ و جلّ فوق خلقه . أو كما قالت الأمة قالت هيك .
الشيخ : الأجوبة تعدّدت الآن الظّاهر أبو عمر ... .
سائل آخر : بائن عن خلقه .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
سائل آخر : هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .
الشيخ : لكن ما هذا سؤالي . أنتم الظّاهر من أهل الخطوة الواحد يسأل سؤال من هنا وين بيقفز بيروح للعرش . يا أخي ما هكذا السّؤال .
سائل آخر : هل يجوز شرعا البحث في ذات الله ؟
الشيخ : هذا ليس بحثا في ذات الله ، هذا بحث في صفات الله ، لا ما قال أحد وين راح وين إجا هاي أنت الآن عم تسجّل على نفسك أنّك أنت فعلا بتحطّ زوائد ما أحد قال وين راح وين إجا . الآن أبو سامي يستريح شويّة أنا أتوجّه لحضرتك بالسّؤال السّابق معقول واحد يسأل أين الله ؟
سائل آخر : لا نتحدّث عن المعقوليّة نحن نتحدث بصفة شرعيّة .
الشيخ : سؤال جواب ، معقول ... .
سائل آخر : لا ... في جوابي بسؤال كما تريد لأنّك سوف تضرّني في مسألة أنت بدّك إيّاها . السّؤال هل يجوز شرعا أن يسأل هذا السّؤال ؟ يجوز لأنّ الرّسول صلّى الله عليه و سلّم قد سأل .
الشيخ : سبحان الله أنت الآن إذا سألتني سؤالا أنا أضطرّك أنّك تغيّره ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : يا أخي كلمة لا ما بدّها شرح قلنا هذيك السّاعة . السّلبيّات ما بدّها شرح . أنا أسألك سؤالا الآن أنت إذا سألت سؤالا أنا باضطرّك أنّك تغيّره أو أنت حرّ بسؤالك ؟ تسأل كما يبدو لك .
سائل آخر : أنت تقول أنّ جلستك شرعيّة و الجلسة في معهد إسلامي .
الشيخ : جلسة شرعيّة سؤال يطرح لحضرتك إذا سأل سائل بطريقة أو بأخرى هل يجوز لهذا المسؤول يقول له هذا السّؤال ما لازم توجّهه و هو بيقول له يجوز هذا السّؤال أو لا ، أو العقل و الشّرع بيقول له بيجوز أو ما بيجوز و خير الكلام ما قلّ و دلّ . أنا أسألك الآن سؤالا منطقيّا هذا الضّوء شاعل أو مطفي ؟
سائل آخر : شاعل .
الشيخ : بدّها سؤال نعم أو لا و لماذا تسأل ما بدّها . لأنّه أنا ربّما لمّا أسألك هذا السّؤال وراء الأكمة ما وراءها ممكن هذا فإذا لمّا أسألك هل يجوز لإنسان مسلم ، عفوا قبل هل يجوز ، هل معقول مسلم يسأل أين الله ؟ فأنت إذا و ثقافتك و علمك و إيمانك و خلقك و دينك إلى آخره . تقول معقول أو غير معقول . أنت حرّ إذا .
سائل آخر : معقول لأنّه سئل .
الشيخ : أنا أقول لك ... .
سائل آخر : معقول يا سيدي ... .
سائل آخر : يا سيدي الله يرضى عليك فائدة العلم أن يعلّل و أن يبسط القول و أن يؤتى بالأدلّة ... .
الشيخ : يعني حضرتك الآن أنت تقول كلّ شيء أمريكي مو مزبوط !! طيّب نحن تعلّمنا في بلدنا الّذي لا يأتي معك تعال معه . فموش رضيان يا أستاذ أنّك تجواب عن سؤال معقول واحد يسأل .
سائل آخر : معقول معقول .
الشيخ : جزاك الله خيرا بس لو كان هذا قبل هذا . هل يجوز شرعا أن يسأل مسلما أخاه المسلم أين الله ؟
سائل آخر : يجوز .
الشيخ : و هل يجوز أن يجيب عن هذا السّؤال .
سائل آخر : يجوز .
الشيخ : لماذا وقفت ؟
سائل آخر : يعني معقول أمشي بدون دليل ؟ بيجوز و أنا أستحضر في الأدلّة لا أكثر و لا أقلّ.
الشيخ : هذا كلام طيّب بس مو طيّب .
سائل آخر : فسّرها يا سيدنا .
الشيخ : بدّك تقول لي لماذا ؟
سائل آخر : تفضّل فسّرها .
الشيخ : إذا سألتك النّور شاعل ... .
السائل : نعم .
الشيخ : شو رأيك في هذه العقيدة ؟ هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة ؟ ننتظر الجواب . ماذا يقول أبو عمر ؟
السائل : لا ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة هذه وحدة الوجود و ليست من عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .
الشيخ : جميل ، لكن ألا يوجد من يتبنّى هذه العقيدة في المسلمين الّذين يعيشون معنا و نتزوّج منهم و يتزوّجون منّا و و إلى آخره و هم من أهل السّنّة و الجماعة ؟ قلها صريحة يا أبو عمر . لا تخشى في الله لا تأخذك في الله لومة لائم .
السائل : نقول من أمّة الإجابة لكن السّنّة ما وافق عليه الرّسول صلّى الله عليه و سلّم .
الشيخ : لا أنا ما أسألك تعرّف لي السّنّة ، هؤلاء المسلمون الّذين نتزاوج معهم ألا بعتقدون هذه العقيدة ؟
السائل : و الله أنا ما عرفت أنّ مسلم يلتزم بالسّنّة و يقول بوحدة الوجود .
سائل آخر : يا سيدي كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها في المرحلة الإبتدائيّة ... أصحاب مناصب عالية في هذا البلد كتبوها في كتب التّربية الإسلاميّة و درّسونا إيّاها الله موجود في كلّ مكان ... .
السائل : الآية تؤيّد أنّ الله عزّ و جلّ معنا بعلمه .
الشيخ : أنت تشعرني بكلامك هذا بأنّك تراجعت عن ما قلت آنفا و هو أنّه ليس من الإسلام أن يقول المسلم الله موجود في كلّ مكان كأنّك تراجعت أكذلك ؟
السائل : الله عزّ و جلّ بعلمه يعلم ... .
الشيخ : هل سمعت منّي لفظة العلم ؟
السائل : لا ما انتبهت إطلاقا لكن الّذين يقولون أنّ الله ... .
الشيخ : أنا أسألك أفترض أنّه لا أحد يقول ما رأيك فيما إذا ما قال قائل الله موجود في كلّ مكان هل هذه عقيدة إسلاميّة و يجوز أن يقوله المسلم ؟
سائل آخر : يجوز لأنّ الصّوفيّة يعتقدون أشياء ... .
الشيخ : شايف تغيّرت التّرجمة تبعه ، يا أبا سامي اسم خائف من أيّ شيء !! الأرض مسكونة ؟
سائل آخر : هو المعنى صحيح أنّ الله معنا بعلمه .
الشيخ : و بذاته ؟
سائل آخر : و بذاته يتنزّه على أن يكون بيننا .
الشيخ : لماذا ؟
سائل آخر : لأنّه إذا فصّلنا أنّه بعلمه يجوز أن نقول ... .
الشيخ : أنت آنفا طلعت بدعوى طويلة عريضة أنّه لمّا قلت عن الشّيعة ما قلت قاموا ناس عارضوك و الآن أنت تقف بين يدي سؤال واضح جدّا لا يمكن أن يقوله مسلم أنّ الله في كلّ مكان و من هذه الأمكنة الكهاريز و المجاري و البارات و السّينميّات إلى آخره و المفروض في مثلك أن يقول أعوذ بالله و إذا بك تليّن القول ... .
سائل آخر : أليّن لأنّ الآية تقول (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم )) تؤيّد الرّأي ... .
الشيخ : هذه لها محلّها ، هذه يقول بها كلّ مسلم بعلمه و هو معكم بعلمه و لم يكن السّؤال هل الله عليم بكلّ شيء ؟ هذا إن شكّ فيه مسلم فهو كافر . السّؤال ما رأيك فيمن يقول الله موجود في كلّ مكان أنا أعتبرك الآن أنت مسؤول أمام الله ، نرجع بعدنا كثيرا عن شيخك بن باز أنا أقول لا يجوز تكفير مسلم بعينه لأنّه ينتمي إلى طائفة الإسلاميّة و المنحرفة لا يجوز تكفيره بعينه إلاّ أن ترى مثل ما قلت آنفا تراه وقع في الكفر حينئذ . أمّا الشّيعة كفّار ، الزّيديّة كفّار ، القاديانيّة كفّار ، البهائيّة ، قل من اعتقد كذا و كذا فهو كافر ، أمّا التّكفير بالكوم بالكمشة ، بالجملة هذا ما يجوز لأنّه تعرف خطورة تكفير مسلم ( من كفّر مسلما فقد كفر ) هذا صحيح لذلك أنا قلت لك آنفا ما أتيتم بكتاب الشّيعة الّذي اسمه كتاب الكليني و ما يقول فيه أنّه مصحف فاطمة مصحفنا هذا جزء من ذاك المصحف و الباقي ضائع ... .
سائل آخر : بناء على هذه العقيدة ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ... .
سائل آخر : ألا يجوز تكفيرهم ؟
الشيخ : بدّنا نرجع عند الشيخ بن باز الله يرضى عليك ، فالمهمّ هذه العقيدة كفر و من اعتقدها فهو كافر و لكن أنا على مثل اليقين كبار من علماء الشّيعة كفروا بهذا القول ، كفروا بهذا القول و اعتبروهم هؤلاء شاذّين و خارجين عن مذهب الشّيعة ، ما بالك بالعامّة يا أخي الّذين يشهدون أن لا إله إلاّ الله و أنّ محمّدا رسول الله و بيصلّوا إلى آخره ما عندهم هذه المعلومات الّتي أشبه بالفلسفة الّتي تضلّل المسلم و تخرجه عن الدّين و لذلك فهذا التّكفير بالكمشة بالكوم هذا خطأ من أهل السّنّة فلا يجوز أن يقع فيه المسلم على هذا أنا ما أقول بأنّ الشّيعة كفّار ، أقول من كان يعتقد كذا و كذا من كان يقول القرآن ناقص من يقول أهل البيت أفضل عند الله من الأنبياء و الرّسل و الملائكة ، من يقول أنّ السّيّدة عائشة الّتي طهّرها الله عزّ و جلّ ممّا رميت به إلى آخره فهي كما رميت فهم كفّار بلا شكّ لكن لا تستطيع لا أنت و لا غيرك أن يأتي و يقول أنّ كلّ شيعي يعتقد هذه العقائد الباطلة لا يجوز هذا . بناء على هذا التّفصيل تقدر تقول إذا يجوز المسلم أن يتزوّج شيعيّة أم لا ، يجوز لمسلم أن يزوّج ابنته لشيعي أم لا ، على هذا التّفصيل من عرفته ... .
سائل آخر : نفحصه أوّلا .
الشيخ : نعم من عرفته فتعطيه ما يستحقّه من الحكم أمّا هكذا لا يجوز هذا .
سائل آخر : الّذي يعتقد عقيدة باطلة ينطبق عليه نفس الكلام إذا .
الشيخ : نعم يا أخي لكن فيه بعض النّاس مثل ما قال في تلك السّاعة موش معقول أنّ الشيعة يعتقدوا كذا ، طيّب معقول أنّ الدّروز يعبدوا الحاكم بأمر الله معقول ؟ و نحن نسأل سؤال هل كلّ شيء غير معقول غير واقع ؟
سائل آخر : كثير غير معقول و واقع
الشيخ : واقع هاه فإذا الّذي يقول لك موش معقول تقول له هذه العبارة فيه أشياء كثيرة موش معقولة وقعت . أنا أذكر جيّدا كنت مرّة في مجلس جائني شابّ يسألني صحيح أنّ الرّسول أسري بروحه و جسده إلى السّماوات ؟ قلت له نعم صحيح . قال موش معقول أنا لمّا سمعت منه هذا السّؤال و الجواب الّذي رفضه عرفت أنّ الرّجل من الجماعة هؤلاء الشّباب الّذين ما عندهم عقيدة إسلاميّة فوجدت نفسي مضطرّا إلى أن أحكي معه بطريق المنطق و العقل ، قال موش معقول قلت له هل كلّ شيء موش معقول لا يقع ؟ أم فيه أشياء وقعت و هي غير معقولة و غير معهودة ؟ وقف هكذا محتارا أو أنّه فكّر و قدّر و يمكن يقول الجواب مثل ما قلنا بس سيعرف أنّه ستقام عليه الحجّة قمت أنا ضربت له بعض الأمثلة قلت له معقول أنّه إنسان مثل حكايتنا يكون له قلب بدل أن يكون عن يسار يكون على اليمين ؟ قال موش معقول قلت له لكن علماء التّشريح وجدوا هذا الشّيء موجودا بعدين ضخّمت السّؤال قلت له معقول يكون له قلبين ؟ واحد على اليسار كالمعهود و ألاخر عن اليمين ؟ قال موش معقول قلت له معقول عند الأطبّاء الجرّاحين موش معقول عندنا فإذا مو كلّ شيء موش معقول غير واقع . شو رأيك معقول ديك يكون ذيله أضعاف أضعاف أضعاف طوله ؟ قال موش معقول قلت له أنا قرأت مقالا و في مجلّة صاحبها نصراني ليس مسلما لكي يقنّع المسلمين أو الملحدين أنّ الإسراء وقع بالرّوح و الجسد ناشر صورة ديك على جدار أربعة أمتار و هو مثل الصّوص الصّغير و ذنبه واصل للأرض ذيله الجميل المتعدّد الألوان واصل للأرض قلت له يا أخي أنتم معلوماتكم محدودة جدّا حتّى في الطّبيعة كما تقولون (( و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا )) فكيف الشّريعة عالم الغيب و الشّهادة إذا أخبرنا بشيء نحن ما عهدناه و ما عرفناه نأتي و نقول هذا ليس معقولا ، متى كان معقولا أنّه صوت بوش قاتله الله أنّه يلعلع في البلاد العربيّة و متى كان أنّه ممكن يأتي يتّفق مع بلاد إسلاميّة ضدّ الشّعب العراقي موش معقول هذا لكن كلّه وقع ، أين كان معقولا أنّه الأمريكان يحتلّوا البلاد السّعوديّة المفضّلة على البلاد الأخرى بدون إراقة دماء موش معقول لكن وقع لذلك اتركوا موضوع معقول و غير معقول ادرسوا الأمور إذا كانت من النّاحية الشّرعيّة في حدود الأدلّة الشّرعيّة و إذا كانت غير شرعيّة فادرسوعا في حدود المنطق و في العقل . أنا أريد الآن بناء على تردّد أبو سامي آنفا في الإجابة عن السّؤال السّابق أنّه هل صحيح أن يقال أنّ الله عزّ و جلّ موجود في كلّ مكان . سمعنا الجواب تارة موش معقول و غير صحيح و تارة مع اللّفّ و الدّوران و تأويل (( و هو معكم أينما كنتم )) ترى هل معقول و أقول معقول قبل أن أقول مشروع هل واحد يسأل أين الله ؟ معقول ؟ سؤال لأبي سامي إذا ما يريد يجيب أحيله على غيره .
السائل : الرّسول سأل الأمة قال لها ( أين الله ؟ )
الشيخ : أنت ليش تكلّف حالك ؟ أنا شو سؤالي؟
السائل : يجوز .
الشيخ : هاه ، أنا أسأل سؤال بإيجاز و أرجو أن تكون الإجابة كذلك ، معقول هذا السّؤال أو مرفوض ؟
السائل : معقول .
الشيخ : جميل . جائز شرعا أو غير جائز ؟
السائل : جائز .
الشيخ : جزاك الله خيرا ما هو الجواب المعقول لهذا السّؤال ؟
السائل : الله فوق خلقه .
الشيخ : هاه ؟
السائل : الله عزّ و جلّ فوق خلقه . أو كما قالت الأمة قالت هيك .
الشيخ : الأجوبة تعدّدت الآن الظّاهر أبو عمر ... .
سائل آخر : بائن عن خلقه .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
سائل آخر : هذه عقيدة أهل السّنّة و الجماعة .
الشيخ : لكن ما هذا سؤالي . أنتم الظّاهر من أهل الخطوة الواحد يسأل سؤال من هنا وين بيقفز بيروح للعرش . يا أخي ما هكذا السّؤال .
سائل آخر : هل يجوز شرعا البحث في ذات الله ؟
الشيخ : هذا ليس بحثا في ذات الله ، هذا بحث في صفات الله ، لا ما قال أحد وين راح وين إجا هاي أنت الآن عم تسجّل على نفسك أنّك أنت فعلا بتحطّ زوائد ما أحد قال وين راح وين إجا . الآن أبو سامي يستريح شويّة أنا أتوجّه لحضرتك بالسّؤال السّابق معقول واحد يسأل أين الله ؟
سائل آخر : لا نتحدّث عن المعقوليّة نحن نتحدث بصفة شرعيّة .
الشيخ : سؤال جواب ، معقول ... .
سائل آخر : لا ... في جوابي بسؤال كما تريد لأنّك سوف تضرّني في مسألة أنت بدّك إيّاها . السّؤال هل يجوز شرعا أن يسأل هذا السّؤال ؟ يجوز لأنّ الرّسول صلّى الله عليه و سلّم قد سأل .
الشيخ : سبحان الله أنت الآن إذا سألتني سؤالا أنا أضطرّك أنّك تغيّره ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : يا أخي كلمة لا ما بدّها شرح قلنا هذيك السّاعة . السّلبيّات ما بدّها شرح . أنا أسألك سؤالا الآن أنت إذا سألت سؤالا أنا باضطرّك أنّك تغيّره أو أنت حرّ بسؤالك ؟ تسأل كما يبدو لك .
سائل آخر : أنت تقول أنّ جلستك شرعيّة و الجلسة في معهد إسلامي .
الشيخ : جلسة شرعيّة سؤال يطرح لحضرتك إذا سأل سائل بطريقة أو بأخرى هل يجوز لهذا المسؤول يقول له هذا السّؤال ما لازم توجّهه و هو بيقول له يجوز هذا السّؤال أو لا ، أو العقل و الشّرع بيقول له بيجوز أو ما بيجوز و خير الكلام ما قلّ و دلّ . أنا أسألك الآن سؤالا منطقيّا هذا الضّوء شاعل أو مطفي ؟
سائل آخر : شاعل .
الشيخ : بدّها سؤال نعم أو لا و لماذا تسأل ما بدّها . لأنّه أنا ربّما لمّا أسألك هذا السّؤال وراء الأكمة ما وراءها ممكن هذا فإذا لمّا أسألك هل يجوز لإنسان مسلم ، عفوا قبل هل يجوز ، هل معقول مسلم يسأل أين الله ؟ فأنت إذا و ثقافتك و علمك و إيمانك و خلقك و دينك إلى آخره . تقول معقول أو غير معقول . أنت حرّ إذا .
سائل آخر : معقول لأنّه سئل .
الشيخ : أنا أقول لك ... .
سائل آخر : معقول يا سيدي ... .
سائل آخر : يا سيدي الله يرضى عليك فائدة العلم أن يعلّل و أن يبسط القول و أن يؤتى بالأدلّة ... .
الشيخ : يعني حضرتك الآن أنت تقول كلّ شيء أمريكي مو مزبوط !! طيّب نحن تعلّمنا في بلدنا الّذي لا يأتي معك تعال معه . فموش رضيان يا أستاذ أنّك تجواب عن سؤال معقول واحد يسأل .
سائل آخر : معقول معقول .
الشيخ : جزاك الله خيرا بس لو كان هذا قبل هذا . هل يجوز شرعا أن يسأل مسلما أخاه المسلم أين الله ؟
سائل آخر : يجوز .
الشيخ : و هل يجوز أن يجيب عن هذا السّؤال .
سائل آخر : يجوز .
الشيخ : لماذا وقفت ؟
سائل آخر : يعني معقول أمشي بدون دليل ؟ بيجوز و أنا أستحضر في الأدلّة لا أكثر و لا أقلّ.
الشيخ : هذا كلام طيّب بس مو طيّب .
سائل آخر : فسّرها يا سيدنا .
الشيخ : بدّك تقول لي لماذا ؟
سائل آخر : تفضّل فسّرها .
الشيخ : إذا سألتك النّور شاعل ... .