هل تفضيل صلاة الجماعة على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة يدل على عدم وجوبها.؟ حفظ
السائل : ... ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبعة وعشرين درجة ) فدل على أن هنالك أفضلية ، فأين يأخذ من الحديث أنها واجبة ؟.
الشيخ : وإذا تصير أفضلية ما يصير واجب ؟.
(( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم )) . وقال (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم )) مع أنه في الواجب ، وعندنا أدلة غير هذا الحديث وإلا هذا الحديث لا يدل على الوجوب لكنه لا ينفِ الوجوب ، هذا الحديث بمجرده لا يدل على الوجوب إلا أنه لا ينفِ الوجوب وقد جاءت أدلة يثبت بها الوجوب ، نعم
السائل : ربما يقول قائل ...
الشيخ : لا ، لا نحن نريد أن نبطل حجته بأن الخيرية لا تكون إلا في شيء مسنون ، ثم عندنا أدلة :
( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )، الرجل الذي جاء يستأذن فقال : ( هل تسمع النداء ؟. قال : أجب ). وهم الرسول بأن يحرق من تخلف ، أدلة كثيرة ، والآية التي مرت علينا في التفسير قريبة في صلاة الخوف .
الشيخ : وإذا تصير أفضلية ما يصير واجب ؟.
(( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم )) . وقال (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم )) مع أنه في الواجب ، وعندنا أدلة غير هذا الحديث وإلا هذا الحديث لا يدل على الوجوب لكنه لا ينفِ الوجوب ، هذا الحديث بمجرده لا يدل على الوجوب إلا أنه لا ينفِ الوجوب وقد جاءت أدلة يثبت بها الوجوب ، نعم
السائل : ربما يقول قائل ...
الشيخ : لا ، لا نحن نريد أن نبطل حجته بأن الخيرية لا تكون إلا في شيء مسنون ، ثم عندنا أدلة :
( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )، الرجل الذي جاء يستأذن فقال : ( هل تسمع النداء ؟. قال : أجب ). وهم الرسول بأن يحرق من تخلف ، أدلة كثيرة ، والآية التي مرت علينا في التفسير قريبة في صلاة الخوف .