هل في الحديث :( فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ) أن الشيطان يجري حتى لا يشهد بالأذان.؟ حفظ
السائل : هذا الحديث لا يمكن أن نجعله علة لجري الشيطان من الأذان ؟ الشيخ : جريه ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيه حتى لا يشهد به يوم القيامة لا مهو ، لكنه يكره ذكر الله وهو يعلم أن هذا الأذان نداء للصلاة كلما كانت العبادة أحب إلى الله فهي أكره إلى الشيطان
السائل : ...الصلاة
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... الصلاة
الشيخ : إيه لكن هل هو جهر قد يجهر الإمام ، ولكن هذا جهر أخص من الإقامة وأخص من الأذان ثم لا يمكن أن نعارض كلام الرسول وهو يقول إذا ثوب بالصلاة أدبر ثم إذا حضرت الصلاة أقبل ما يمكن ، نقول هو يهرب من صوت الأّذان وصوت الإقامة ولا يهرب من صوت الإمام في الجهرية ، ثلاثة
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة ، طيب .