قلنا أن إجابة المؤذن ليست واجبة لكن قلنا أن عدم الذكر ليس ذكرا لعدمه وأن الأمر للوجوب.؟ حفظ
السائل : ... إشكال في إجابة المؤذن
الشيخ : نعم
السائل : استدللنا أنه لا يجب لا يجب جواب المؤذن لدليل مالك بن الحويرث
الشيخ : نعم
السائل : أليس أخذنا قاعدة أنه ...
الشيخ : نعم
السائل : ... ؟
الشيخ : لا مهو ، مهي هذه القاعدة
السائل : القاعدة الثانية الأصل في الأمر الوجوب
الشيخ : نعم ، نعم صحيح ، الأصل في الأمر الوجوب ولولا حديث مالك لقلنا بالوجوب ، لكن كون الرسول يؤخر بيانها وقت الحاجة ، هؤلاء قوم جاءوا وافدين لا بد أن يعلموا كل ما يجب ثم يقول لهم إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ولا يذكر الإجابة هنا يتعين لأن هذه القاعدة عدم الذكر ليس ذكر للعدم يعارضها تأخير البيان وقت الحاجة مستحيل
السائل : يا شيخ
الطالب : ثلاثة
الشيخ : نعم ، ثلاثة
الطالب : انتظر ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ما ننتظر الإخوة ولا ما
الشيخ : لا
الطالب : يمكن ما عندهم خبر
الشيخ : كيف
الطالب : يمكن ما عندهم خبر
الشيخ : عندهم علم بكرة في دراسة رسمية ليش ما حضروا ما لهم عذر يتأخرون
السائل : ...
الشيخ : سمِّ يا مصطفى
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال البخاري رحمه الله تعالى : باب ما يحقن بالأذان من الدماء
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا بنا قومًا لم يكن يغزو بنا حتى يصبح وينظر
الطالب : ما في صوت يا شيخ ، الظاهر ما في صوت
الشيخ : هاه إذًا ما فتحه
القارئ : عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا بنا قومًا لم يكن يغزو بنا حتى يصبح وينظر فإن سمع أذانًا كف عنهم وإن لم يسمع أذانًا أغار عليهم قال فخرجنا إلى خيبر فانتهينا إليهم ليلًا فلما أصبح ولم يسمع أذانًا ركب وركبت خلف أبي طلحة وإن قدمي لتمس قدم النبي صلى الله عليه وسلم قال فخرجوا إلينا بمكاتلهم ومساحيهم فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم قالوا محمد والله محمد والخميس قال فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الله أكبر الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين )
الطالب : شيخ ، أخذنا هذا يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : باب ما يقول إذا سمع المنادي
الطالب : أخذنا هذا ...
الشيخ : هاه
الطالب : أخذنا هذا
الشيخ : إلى وين ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه ، طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : باب الدعاء أخذناه
الطالب : باب الاستهام في الأذان
الشيخ : طيب ، باب الاستهام في الأذان .