حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا حفظ
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا ) .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم قال باب الاستهام في الأذان الإستهام يعني القرعة وذلك إذا تشاحوا فيه ولم يكن له مؤذن راتب ، أما إذا كان له مؤذن راتب فهو المؤذن لكن عند الإبتداء إذا تشاحوا فيه ، إذا لم يختر الجيران أحدهم فإنهم يستهمون وليس هذا المقصود بهذا الباب المقصود الحث على الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول إلخ ... ) ففي هذا الحديث دليل على فضيلة الأذان وأنه جدير بأن يستهم الناس عليه أيهم يؤذن ، وفيه أيضا دليل على ضعف همة أولئك القوم الذين إذا حضرت الصلاة قام كل واحد منهم يقول للثاني أذن أذن أنت فتجدهم يتدافعون الأذان لا يستهمون عليه وهذا لا شك أنه حرمان وأنه ينبغي للإنسان أن يكون هو الأسبق للأذان في قومه ، ومن فوائده أيضا فضيلة الصف الأول وأن الناس لو لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا وذلك لفضيلته ، وفيه أيضا فضيلة التهجير والعتمة والصبح ، التهجير يعني صلاة الظهر التي تصلى بالهاجرة ، وأما العتمة فهي صلاة العشاء والصبح معروف ، والمعنى أنهم لو يعلمون ما فيهما من الثواب والأجر ، وما في تركهما من العقاب لأتوهما ولو حبوا على الركب ففيه حث على حضور صلاة العشاء والصبح والظهر .
الشيخ : الأخ عادل
الطالب المتصل : ها شيخنا
الشيخ : أحمد
الطالب : أحمد ال... اليوم
الشيخ : أحمد
الطالب : المتصل : نعم تفضل شيخنا
الشيخ : تسمعونا
الطالب : المتصل : نعم نسمع بارك الله فيكم
الشيخ : الحمد لله ، بارك الله فيك
الطالب : ... صحيح مسلم يا شيخ اليوم ، ما علمناهم شيخنا
الشيخ : إيه ، عاد درس الليلة في البخاري لأننا قررنا البخاري أسبوعا وصحيح مسلم أسبوعا ، وهذا الأسبوع للبخاري ، والأخ عبد الوهاب الآن يقول أنني لم أخبرهم فيكون الحق عليه هو
الطالب : المتصل : نعم
الشيخ : نعم .