هل حديث :( بين كل أذانين صلاة ) خاص بصلاة المغرب.؟ حفظ
السائل : شيخ ، حديث أنس الثاني ما يخصص عموم حديث عبد الله بن المغفل ؟
الشيخ : إلي هو ؟
السائل : الأول بين كل أذانين صلاة والصحابة كانوا يفعلون هذا في الماضي حديث أنس
الشيخ : لا ما يخصص ، الأصل العموم ثم إن عندنا هذا واضح مثلا الفجر
السائل : قبلها سنة
الشيخ : قبلها سنة والظهر
السائل : كذلك
الشيخ : قبلها سنة أيضا العصر في حديث : ( رحم الله امرئ صلى قبل العصر أربعا ) وإن كان فيه نظر ، المغرب هكذا والعشاء هكذا ، فليقال بين كل أذانين ، أما قوله : صلوا قبل المغرب فهو كما أشرنا قبل قليل في الدرس الأول أن ذكر بعض أفراد العام بحكم يوافق العام لا يدل على التخصيص
السائل : لكن يا شيخ ، كونه نقل في المغرب ولم ينقل في العشاء فعل الصحابة مثلا
الشيخ : إي نعم ، ما يدل على أنه لم يفعلوا لا يدل على أنه لم يفعلوا ، عدم النقل ليس نقل للعدم ما مدام فيه حديث عام بين كل أذانين صلاة ، ولعلهم في المغرب يعني فيه شيء من الضياء ، يستطيع الواحد أن يعرف محل السارية فيصلي خلفها .
الشيخ : إلي هو ؟
السائل : الأول بين كل أذانين صلاة والصحابة كانوا يفعلون هذا في الماضي حديث أنس
الشيخ : لا ما يخصص ، الأصل العموم ثم إن عندنا هذا واضح مثلا الفجر
السائل : قبلها سنة
الشيخ : قبلها سنة والظهر
السائل : كذلك
الشيخ : قبلها سنة أيضا العصر في حديث : ( رحم الله امرئ صلى قبل العصر أربعا ) وإن كان فيه نظر ، المغرب هكذا والعشاء هكذا ، فليقال بين كل أذانين ، أما قوله : صلوا قبل المغرب فهو كما أشرنا قبل قليل في الدرس الأول أن ذكر بعض أفراد العام بحكم يوافق العام لا يدل على التخصيص
السائل : لكن يا شيخ ، كونه نقل في المغرب ولم ينقل في العشاء فعل الصحابة مثلا
الشيخ : إي نعم ، ما يدل على أنه لم يفعلوا لا يدل على أنه لم يفعلوا ، عدم النقل ليس نقل للعدم ما مدام فيه حديث عام بين كل أذانين صلاة ، ولعلهم في المغرب يعني فيه شيء من الضياء ، يستطيع الواحد أن يعرف محل السارية فيصلي خلفها .