حدثنا مسدد قال أخبرنا يحيى عن عبيد الله بن عمر قال حدثني نافع قال أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان ثم قال صلوا في رحالكم فأخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنًا يؤذن ثم يقول على إثره ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر حفظ
القارئ : حدثنا مسدد قال أخبرنا يحيى عن عبيد الله بن عمر قال حدثني نافع قال أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان ثم قال صلوا في رحالكم فأخبرنا
الشيخ : أذن ، أذن
القارئ : أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان ثم قال
الشيخ : اسم مكان ، ضجنان اسم مكان
القارئ : ثم قال صلوا في رحالكم فأخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنًا يؤذن ثم يقول على إثره ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر .
الشيخ : نعم ، وعلى هذا فيسن إذا كان الناس في سفر وكان في جماعة محصورة إذا أذن أن يقول صلوا في الرحال لئلا يشق عليهم الحضور فإذا قال قائل أي فائدة في النداء إذا ؟ قلنا فائدته الإعلام بدخول الوقت وفي هذا الحديث دليل على أن هذا الدين يسر والحمد لله حيث رخص في شدة البرد أو المطر أن يصلي الإنسان في رحله وقوله : أو المطيرة في السفر لا يعني هذا أنه لا يجوز في الحظر إذا وجد البرودة الشديدة أو المطر لأنه ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ، ولكن قد يقال إن الفرق أنه في السفر يقال صلوا في الرحال ، وفي الحظر يجمع لقوله : من غير خوف ولا مطر فدل على أنهم يجمعون في المطر فيكون الحظر يجمع فيه ، لأن الناس سيحضرون للصلاة الأولى فيجمع ويتفرق الناس وقد صلوا أما في السفر فيقال لهم صلوا في الرحال ، ولكن أيضا سيأتينا أنه يقال صلوا في الرحال حتى في الحظر كما في حديث ابن عباس الذي يأتي إن شاء الله فعلى كل حال العذر موجود سواء في الحظر أو في السفر فإذا شق على الناس الحضور فإذا كانوا قد حضروا عدلنا إيش
الطالب : الجمع
الشيخ : إلى الجمع ، إن كان يمكن الجمع ، وإن لم يكن حضروا أو كان لا يمكن الجمع قلنا صلوا في الرحال مثال الذي لا يمكن الجمع فيه : الفجر ، الفجر لا يمكن أن يصلي أن يجمع الناس ، أن يجمع الناس فيه فيقال صلوا في الرحال ، كذلك العصر لا يمكن الجمع إذا كان هذا العذر حدث بعد صلاة الظهر وكذلك العشاء إذا كان حدث بعد صلاة المغرب فإنه لا يمكن الجمع فلا بد أن يقال صلوا ، صلوا في الرحال لئلا يشق على الناس
القارئ : حدثنا إسحاق قال أخبرنا جعفر بن عون
الشيخ : يكفي
القارئ : حدثنا
الشيخ : يكفي هذا
الشيخ : يا أهل البحرين
السائل : المتصل : السلام عليكم شيخنا
الشيخ : الله يحييكم ، الليلة ما في إلا سؤال واحد
السائل : المتصل : ...
الشيخ : لأن عندي بعض الشغل
السائل : المتصل : الله ... بالخير إن شاء الله
الشيخ : آمين جزاك الله خير ، تفضل .
الشيخ : أذن ، أذن
القارئ : أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان ثم قال
الشيخ : اسم مكان ، ضجنان اسم مكان
القارئ : ثم قال صلوا في رحالكم فأخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنًا يؤذن ثم يقول على إثره ألا صلوا في الرحال في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر .
الشيخ : نعم ، وعلى هذا فيسن إذا كان الناس في سفر وكان في جماعة محصورة إذا أذن أن يقول صلوا في الرحال لئلا يشق عليهم الحضور فإذا قال قائل أي فائدة في النداء إذا ؟ قلنا فائدته الإعلام بدخول الوقت وفي هذا الحديث دليل على أن هذا الدين يسر والحمد لله حيث رخص في شدة البرد أو المطر أن يصلي الإنسان في رحله وقوله : أو المطيرة في السفر لا يعني هذا أنه لا يجوز في الحظر إذا وجد البرودة الشديدة أو المطر لأنه ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ، ولكن قد يقال إن الفرق أنه في السفر يقال صلوا في الرحال ، وفي الحظر يجمع لقوله : من غير خوف ولا مطر فدل على أنهم يجمعون في المطر فيكون الحظر يجمع فيه ، لأن الناس سيحضرون للصلاة الأولى فيجمع ويتفرق الناس وقد صلوا أما في السفر فيقال لهم صلوا في الرحال ، ولكن أيضا سيأتينا أنه يقال صلوا في الرحال حتى في الحظر كما في حديث ابن عباس الذي يأتي إن شاء الله فعلى كل حال العذر موجود سواء في الحظر أو في السفر فإذا شق على الناس الحضور فإذا كانوا قد حضروا عدلنا إيش
الطالب : الجمع
الشيخ : إلى الجمع ، إن كان يمكن الجمع ، وإن لم يكن حضروا أو كان لا يمكن الجمع قلنا صلوا في الرحال مثال الذي لا يمكن الجمع فيه : الفجر ، الفجر لا يمكن أن يصلي أن يجمع الناس ، أن يجمع الناس فيه فيقال صلوا في الرحال ، كذلك العصر لا يمكن الجمع إذا كان هذا العذر حدث بعد صلاة الظهر وكذلك العشاء إذا كان حدث بعد صلاة المغرب فإنه لا يمكن الجمع فلا بد أن يقال صلوا ، صلوا في الرحال لئلا يشق على الناس
القارئ : حدثنا إسحاق قال أخبرنا جعفر بن عون
الشيخ : يكفي
القارئ : حدثنا
الشيخ : يكفي هذا
الشيخ : يا أهل البحرين
السائل : المتصل : السلام عليكم شيخنا
الشيخ : الله يحييكم ، الليلة ما في إلا سؤال واحد
السائل : المتصل : ...
الشيخ : لأن عندي بعض الشغل
السائل : المتصل : الله ... بالخير إن شاء الله
الشيخ : آمين جزاك الله خير ، تفضل .