تتمة الفوائد حديث:( أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه عمر بن الخطاب يوم الخندق فقال يا رسول الله والله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس تغرب وذلك بعد ما أفطر الصائم فقال النبي صلى الله عليه وسلم والله ما صليتها فنزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بطحان وأنا معه فتوضأ ثم صلى يعني العصر بعد ما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب ) حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذا الحديث فيه دليل على جواز ما ترجم به المؤلف رحمه الله وهو قول الإنسان ما صليت ويحمل على الصلاة الحاضرة وليس المعنى ما صلينا أبدا والمعنى أننا لم نفعل الصلاة وليس معناه أننا لسنا من المصلين وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يرتجز : ( والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا ) ، وفيه أيضا من الفوائد أنه يجب الترتيب في قضاء الفوائت لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العصر أولا ثم صلى المغرب مراعاة للترتيب ، ويدل لهذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وهذا كما أنه عائد إلى صفة الصلاة في هيئتها فهو عائد إليها في مكانها وأنها بين صلاتين وهذا يقتضي الترتيب ، والوجه الثاني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) وكلمة فليصلها تقتضي أن يصليها في مكانها فمثلا العصر بين إيش
الطلاب : الظهر والمغرب
الشيخ : بين الظهر والمغرب لا بد أن تقع هنا لو صلاها بعد المغرب ما صلاها كما هي عليه ، وفيه أيضا دليل على أنه يجوز تأخير الصلاة عند القتال وقد اختلف العلماء في هذه المسألة هل كان هذا قبل أن تشرع صلاة الخوف أو أن هذا في حال معينة وهي شدة الخوف بحيث لا يتمكن الإنسان من الصلاة إطلاقا ؟ في هذا قولان والأرجح الثاني يرجحه أمران الأمر الأول : أنه ماشٍ على قواعد الشريعة والأمر الثاني أننا إذا قلنا بأنه قبل مشروعية صلاة الخوف صار في هذا نسخ والنسخ يحتاج إلى أمرين الأمر الأول : تعذر الجمع بين النصين والثاني : إيش
الطلاب : العلم
الشيخ : العلم بالتاريخ ، فالصواب أنه إذا اشتد الخوف اشتداد عظيما بحيث تزيغ القلوب ولا يدري الإنسان ماذا يقول ولا ماذا يفعل فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها فله أن يؤخر الصلاة ولو خرج الوقت ، وفيه أيضا أن الوضوء واجب للصلاة وهل تساعدوننا على هذه الفائدة أو لا ؟ أن الوضوء واجب للصلاة
الطلاب : نعم ، نعم
الشيخ : طيب ، أو أن الوضوء مشروع للصلاة
الطالب : الأول ، الثاني ، مشروع
الشيخ : نعم
الطالب : الثاني ، مشروع
الشيخ : مشروع لا خلاف فيه لأن كلمة مشروع تصلح للواجب والمستحب لكن واجب ؟
الطالب : يؤخذ من هذا الحديث أنه واجب لأنه ... نام عن صلاة ...
الشيخ : إيه
الطالب : لأنه لما أخر ...
الشيخ : لا ما يستقيم هذا لأن في أشياء مستحبة تتعقب للصلاة كالراتبة مثلا
الطالب : يعني هنا الراتبة لم يفعل شيء
الشيخ : نعم ؟
الطالب : لم يفعل شيء
الشيخ : إيش ؟
الطالب : هنا لم يفعل شيئا قبل أن يصلي
الشيخ : لأن ما لها راتبة
الطالب : شيخ ، شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : هنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن ...
الشيخ : لا دعنا ، لا هذا معلوم عندنا أن الوضوء لا بد منه لكن هل يؤخذ من هذا الحديث وجوب الوضوء ، من هذا الحديث فقط ، كيف ؟
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... خروج الوقت وقت العصر وضيق الوقت ، ما صلى ...
الشيخ : لا هو الظاهر إنه بعد غروب الشمس انفك القتال ، هو على كل حال المعروف عند العلماء أن مجرد الفعل لا يدل على الوجوب يعني مجرد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للشيء لا يدل على وجوبه إلا بقرينة أخرى لكن هناك أدلة واضحة على أنه لا بد من الوضوء للصلاة ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) ، نعم .
الطلاب : الظهر والمغرب
الشيخ : بين الظهر والمغرب لا بد أن تقع هنا لو صلاها بعد المغرب ما صلاها كما هي عليه ، وفيه أيضا دليل على أنه يجوز تأخير الصلاة عند القتال وقد اختلف العلماء في هذه المسألة هل كان هذا قبل أن تشرع صلاة الخوف أو أن هذا في حال معينة وهي شدة الخوف بحيث لا يتمكن الإنسان من الصلاة إطلاقا ؟ في هذا قولان والأرجح الثاني يرجحه أمران الأمر الأول : أنه ماشٍ على قواعد الشريعة والأمر الثاني أننا إذا قلنا بأنه قبل مشروعية صلاة الخوف صار في هذا نسخ والنسخ يحتاج إلى أمرين الأمر الأول : تعذر الجمع بين النصين والثاني : إيش
الطلاب : العلم
الشيخ : العلم بالتاريخ ، فالصواب أنه إذا اشتد الخوف اشتداد عظيما بحيث تزيغ القلوب ولا يدري الإنسان ماذا يقول ولا ماذا يفعل فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها فله أن يؤخر الصلاة ولو خرج الوقت ، وفيه أيضا أن الوضوء واجب للصلاة وهل تساعدوننا على هذه الفائدة أو لا ؟ أن الوضوء واجب للصلاة
الطلاب : نعم ، نعم
الشيخ : طيب ، أو أن الوضوء مشروع للصلاة
الطالب : الأول ، الثاني ، مشروع
الشيخ : نعم
الطالب : الثاني ، مشروع
الشيخ : مشروع لا خلاف فيه لأن كلمة مشروع تصلح للواجب والمستحب لكن واجب ؟
الطالب : يؤخذ من هذا الحديث أنه واجب لأنه ... نام عن صلاة ...
الشيخ : إيه
الطالب : لأنه لما أخر ...
الشيخ : لا ما يستقيم هذا لأن في أشياء مستحبة تتعقب للصلاة كالراتبة مثلا
الطالب : يعني هنا الراتبة لم يفعل شيء
الشيخ : نعم ؟
الطالب : لم يفعل شيء
الشيخ : إيش ؟
الطالب : هنا لم يفعل شيئا قبل أن يصلي
الشيخ : لأن ما لها راتبة
الطالب : شيخ ، شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : هنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن ...
الشيخ : لا دعنا ، لا هذا معلوم عندنا أن الوضوء لا بد منه لكن هل يؤخذ من هذا الحديث وجوب الوضوء ، من هذا الحديث فقط ، كيف ؟
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم ... خروج الوقت وقت العصر وضيق الوقت ، ما صلى ...
الشيخ : لا هو الظاهر إنه بعد غروب الشمس انفك القتال ، هو على كل حال المعروف عند العلماء أن مجرد الفعل لا يدل على الوجوب يعني مجرد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للشيء لا يدل على وجوبه إلا بقرينة أخرى لكن هناك أدلة واضحة على أنه لا بد من الوضوء للصلاة ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) ، نعم .