باب : فضل صلاة الجماعة . وكان الأسود إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر . وجاء أنس إلى مسجد قد صلي فيه ، فأذن وأقام ، وصلى جماعة . حفظ
القارئ : باب : فضل صلاة الجماعة . وكان الأسود إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر . وجاء أنس إلى مسجد قد صلي فيه ، فأذن وأقام ، وصلى جماعة.
الشيخ : بعد أن ذكر وجوبها ذكر فضلها ومن المعلوم القاعدة الشرعية أن القيام بالواجب أفضل من القيام بالتطوع لقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ) ثم ذكر الأثرين أولهما عن الأسود أنه كان إذا فاتته الصلاة في مسجد ذهب إلى مسجد آخر وذلك من أجل إدراك الجماعة وأن أنس إذا جاء إلى مسجد قد صلي فيه أذن وأقام وصلى جماعة ، وفي هذا دليل على جواز إعادة الجماعة في المسجد الواحد ، وأما أذان أنس بن مالك رضي الله عنه فيحمل على أنه لم يسمع الأذان بمعنى أنه قدم إلى البلد مثلا وقد أذنوا وهو في البر لم يسمع أذانا فيؤذن وأما من كان في البلد فلا يشرع له إعادة الأذان لأن الأذان قد سقطت مشروعيته بالأذان أذان البلد وبناء على ذلك لو أدركك الوقت وأنت في السفر ثم قدمت المدينة بعد أن فاتت الصلاة فأذن وأقم ولو كنت في المسجد وذلك لأنه أذّن وأنت في مكان لم تسمع به الأذان ، نعم