هل فضل صلاة الجماعة لا بد أن يتحقق له ما جاء في الحديث:( وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة..... ).؟ حفظ
السائل : ... فضل الجماعة ... وذلك أن من توضأ فأحسن الوضوء ...
الشيخ : يعني ظاهره أنه لا يحصل الفضل إلا إذا كان على هذا الوجه
السائل : أقصد ليس في الصلاة ذاتها
الشيخ : أنت تريد أنه لا يحصل هذا الفضل إلا إذا صار على هذا الوجه ( تطهر في بيته وأحسن الوضوء وجاء ) لكن حديث ابن عمر عام فيكون الذي في حديث أبي هريرة يعني حكاية للواقع وإذا قدر أن هذا شيء لا بد منه وأنه يشترط للتضعيف أن يخرج من بيته متطهرا فإنه يقال في عموم حديث ابن عمر زيادة فيؤخذ بها كما زاد في العدد زاد في الكيفية أيضا.