حديث :( لا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ) هل يدخل فيه فراشه وسريره ومحله الخاص.؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك هل يدخل في حديث أنس : ( ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ) محله الخاص مثلا كالسرير أو ... ؟
الشيخ : هاه كيف ؟
السائل : في الدرس السابق درس البارحة
الشيخ : هذا في مسلم ما يمكن يلبس ثوب هذا هذا لكن لا مانع ، نعم
السائل : لكن ألا يدخل ( ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ) هل يدخل فيه يعني المحل كفراشه وسريره محله الخاص ولا إلا الضيافة فقط ؟
الشيخ : والله عام الحديث حتى مثلا ما قدم إكراما للضيف كالسرير والكرسي لا يكون إلا بإذنه لكن في الغالب أنه إذا قدم وضع لك الفراش وفرشه ومسحه نعم ويش معنى هذا ؟ ولا يقول لك اقضي حالك كل الليل وأنت جالس والفراش ما فيه أحد ، هو على كل حال الأفضل يقول تفضل نم ، لكن ما يحتاج يقوله يعني الغداء العشاء جرت العادة أنه يقول تفضل حتى لو قدمه قال تفضل لكن الفراش ما جرت العادة بهذا متى وجده مفروشا أو فرشه أمامه فهذا يعني الإذن وقلنا لكم أيضا في الدرس الماضي أن الإذن يكون اثنين لفظيا وعرفيا ، نعم
الشيخ : هاه كيف ؟
السائل : في الدرس السابق درس البارحة
الشيخ : هذا في مسلم ما يمكن يلبس ثوب هذا هذا لكن لا مانع ، نعم
السائل : لكن ألا يدخل ( ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه ) هل يدخل فيه يعني المحل كفراشه وسريره محله الخاص ولا إلا الضيافة فقط ؟
الشيخ : والله عام الحديث حتى مثلا ما قدم إكراما للضيف كالسرير والكرسي لا يكون إلا بإذنه لكن في الغالب أنه إذا قدم وضع لك الفراش وفرشه ومسحه نعم ويش معنى هذا ؟ ولا يقول لك اقضي حالك كل الليل وأنت جالس والفراش ما فيه أحد ، هو على كل حال الأفضل يقول تفضل نم ، لكن ما يحتاج يقوله يعني الغداء العشاء جرت العادة أنه يقول تفضل حتى لو قدمه قال تفضل لكن الفراش ما جرت العادة بهذا متى وجده مفروشا أو فرشه أمامه فهذا يعني الإذن وقلنا لكم أيضا في الدرس الماضي أن الإذن يكون اثنين لفظيا وعرفيا ، نعم