فوائد حفظ
الشيخ : كثير من الناس يأتي إليك يقول مثلا رأيت العالم الفلاني إذا جلس في الصف فعل كذا وإذا سجد فعل كذا وهذا يدل على أن الناس يراقبون أعمال العلماء الذين يقتدون بهم ويحتجون بها وهذا هو الواقع ، فلذلك ينبغي للإنسان الذي هو أسوة في قومه أن يحرص غاية الحرص على تطبيق السنن فنؤكد مثلا السنة على هذا وربما لا نؤكدها على الآخر وفي هذا أيضا في هذا الحديث دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على نشر السنة حتى إنهم ليأتون إلى الناس في مساجدهم كما فعل مالك بن الحويرث رضي الله عنه ، وفيه الجلوس في الركعة الأولى قبل أن ينهض إلى الركعة الثانية وهذه تسمى عند العلماء جلسة الاستراحة وهي لم ترد هكذا في السنة جلسة الاستراحة لكن العلماء سموها بذلك وكان من نتيجة هذه التسمية أن ما يفعله بعض الطلبة اليوم لا ينطبق على هذه السنة فإن بعض الطلبة الآن يجلس هذه الجلسة لكن تجده يجلس لحظة ثم يقوم وهذه ما هي استراحة هذه تعب لأن نهوضه إلى القيام رأسا أهون من كونه يجلس ثم يقوم وكأنه طائر على غصن على طول والذي كان الرسول يفعله كما قال مالك بن الحويرث قال لم ينهض إذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعدا ومعنى يستوي أي يستقر بعض الاستقرار ثم ينهض ولكن هذه الجلسة هل هي سنة مطلقا أو ليست بسنة مطلقا أو في ذلك تفصيل ؟ على أقوال للعلماء منهم من رأى أنها سنة مطلقا لأن مالك بن الحويرث إنما قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته ومنهم من قال إنها ليست بسنة مطلقا لكنها تفعل عند الحاجة لا تعبدا ولكن إرفاقا بالنفس وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة رحمهم الله ومنهم من قال إنها تسن عند الحاجة إليها لكون الإنسان كبيرا أو مريضا أو فيه وجع في ركبه أو كسلانا قام من الليل مثلا معه كسل فهنا يجلس ويستقر ثم يقوم وهذه الجلسة هل يكبر قبل أن يجلس أو بعد أن ينهض من الجلسة ؟ قيل بهذا وقيل بهذا والصحيح أنه يكبر إذا نهض من السجود ولو جلس ثم يقوم بلا تكبير وهذه الجلسة أيضا ليست جلسة مقصودة لذاتها بل هي على القول الراجح للحاجة ولذلك لم يشرع لها تكبير ولم يشرع فيها ذكر وكل الأفعال اللي في الصلاة لها ذكر مشروع ولها تكبير عند البدء والانتهاء انظر للركوع والقيام بعده والسجود والجلوس بين السجدتين كله له تكبير قبله وبعده وفيه ذكر وهذه ليس لها تكبير قبلها ولا بعدها وإنما التكبير للنهوض من السجود وليس لها ذكر ، إذا فالقول الراجح أنها سنة عند الحاجة طيب ما الفرق بين هذا القول وبين من يقول إنها ليست بسنة مطلقا ولكن إذا كان تعبان فله أن يجلس ؟ الفرق إيش؟ أن هذا يقول إنها سنة وذاك يقول إنها رخصة ما هي سنة ، نعم