حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني محمود بن الربيع قال سمعت عتبان بن مالك الأنصاري قال استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فأذنت له فقال أين تحب أن أصلي من بيتك فأشرت له إلى المكان الذي أحب فقام وصففنا خلفه ثم سلم وسلمنا حفظ
القارئ : حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني محمود بن الربيع قال سمعت عتبان بن مالك الأنصاري قال استأذن النبي صلى الله عليه وسلم فأذنت له فقال : ( أين تحب أن أصلي من بيتك ) فأشرت له إلى المكان الذي أحب فقام وصففنا خلفه ثم سلم وسلمنا.
الشيخ : هذا أيضا هذه الترجمة فيها نوع من الاختلاف على حديث ابن مسعود ( لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) لأن الترجمة مطلقة ولو قال بإذنهم زال الإشكال والحديث لا يدل على الإطلاق كما تفيده الترجمة لأن الحديث فيه التصريح بأن عتبان أيش ؟ طلب وأذن فإذا زار قوما فإن أذنوا له أن يكون الإمام فهو الإمام وإن لم يأذنوا فإن صاحب البيت أولى بالإمامة لأن هؤلاء الذين جاؤوا إلى البيت كانوا تحت سلطانه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) ، نعم
القارئ : ...
الشيخ : الإشكال إذا زار الإمام قوما فأمهم.
القارئ : ...
الشيخ : لكن إذا أمهم بإذنه وراء الإمام يحتمل أن يراد الإمام الأعظم أنه إمام الدولة ويحتمل الإمام الذي جعل نفسه الإمام فإن كان الأول فلا إشكال كما قلت وإن كان الثاني ففيه إشكال.
الشيخ : هذا أيضا هذه الترجمة فيها نوع من الاختلاف على حديث ابن مسعود ( لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) لأن الترجمة مطلقة ولو قال بإذنهم زال الإشكال والحديث لا يدل على الإطلاق كما تفيده الترجمة لأن الحديث فيه التصريح بأن عتبان أيش ؟ طلب وأذن فإذا زار قوما فإن أذنوا له أن يكون الإمام فهو الإمام وإن لم يأذنوا فإن صاحب البيت أولى بالإمامة لأن هؤلاء الذين جاؤوا إلى البيت كانوا تحت سلطانه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) ، نعم
القارئ : ...
الشيخ : الإشكال إذا زار الإمام قوما فأمهم.
القارئ : ...
الشيخ : لكن إذا أمهم بإذنه وراء الإمام يحتمل أن يراد الإمام الأعظم أنه إمام الدولة ويحتمل الإمام الذي جعل نفسه الإمام فإن كان الأول فلا إشكال كما قلت وإن كان الثاني ففيه إشكال.