حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال حدثني أبو إسحاق قال حدثني عبد الله بن يزيد قال حدثني البراء وهو غير كذوب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال سمع الله لمن حمده لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا ثم نقع سجودًا بعده حدثنا أبو نعيم عن سفيان عن أبي إسحاق نحوه بهذا حفظ
القارئ : حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال حدثني أبو إسحاق قال حدثني عبد الله بن يزيد قال حدثني البراء وهو غير كذوب قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال سمع الله لمن حمده لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا ثم نقع سجودًا بعده ) حدثنا أبو نعيم عن سفيان عن أبي إسحاق نحوه بهذا.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الترجمة استفهم البخاري رحمه الله فيها متى يسجد من صلى خلف الإمام وإنما أوردها بصيغة الاستفهام من أجل التنبه لذلك لأن ما بين الركنين القيام والسجود طويل فقد يتعجل المأموم ويسجد قبل أن يصل الإمام إلى السجود ثم استدل بحديث أنس : ( إذا سجد فاسجدوا ) والمراد بإذا سجد إذا وصل إلى السجود وليس المراد إذا شرع في الهوي ولا المراد إذا انتهى من السجود المراد إذا وصل إلى السجود فاسجدوا ثم استدل بحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال سمع الله لمن حمده لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا ثم نقع سجودًا بعده ) نقع هنا يجوز فيها النصب أو لا ؟ لا يجوز لأنه يتناقض لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع ساجدا ثم نقع يعني ثم لا يحني أحد ظهره حتى نقع سجودا بعده وهذا لا يستقيم.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الترجمة استفهم البخاري رحمه الله فيها متى يسجد من صلى خلف الإمام وإنما أوردها بصيغة الاستفهام من أجل التنبه لذلك لأن ما بين الركنين القيام والسجود طويل فقد يتعجل المأموم ويسجد قبل أن يصل الإمام إلى السجود ثم استدل بحديث أنس : ( إذا سجد فاسجدوا ) والمراد بإذا سجد إذا وصل إلى السجود وليس المراد إذا شرع في الهوي ولا المراد إذا انتهى من السجود المراد إذا وصل إلى السجود فاسجدوا ثم استدل بحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال سمع الله لمن حمده لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع النبي صلى الله عليه وسلم ساجدًا ثم نقع سجودًا بعده ) نقع هنا يجوز فيها النصب أو لا ؟ لا يجوز لأنه يتناقض لم يحن أحد منا ظهره حتى يقع ساجدا ثم نقع يعني ثم لا يحني أحد ظهره حتى نقع سجودا بعده وهذا لا يستقيم.