حدثني محمد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن عمرو قال سمعت جابر بن عبد الله قال كان معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيؤم قومه فصلى العشاء فقرأ بالبقرة فانصرف الرجل فكأن معاذًا تناول منه فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال فتان فتان فتان ثلاث مرار أو قال فاتنًا فاتنًا فاتنًا وأمره بسورتين من أوسط المفصل قال عمرو لا أحفظهما حفظ
القارئ : وحدثني محمد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن عمرو قال سمعت جابر بن عبد الله قال كان معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيؤم قومه فصلى العشاء فقرأ بالبقرة فانصرف الرجل فكأن معاذًا تناول منه فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( فتان فتان فتان ثلاث مرار أو قال فاتنًا فاتنًا فاتنًا وأمره بسورتين من أوسط المفصل ) قال عمرو : لا أحفظهما.
الشيخ : هذا الباب بين فيه البخاري رحمه الله أن الإمام إذا طول وكان للمأموم حاجة فلا بأس أن ينصرف واستدل بحديث معاذ رضي الله عنه أنه كان يصلي مع الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم وأنه صلى العشاء ذات يوم فبدأ فقرأ بالبقرة فانصرف الرجل من صلاته بدون تسليم وصلى وحده وذهب إلى أهله فكأن معاذا نال منه يعني في السب كيف انصرف قبل أن ينصرف إمامه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ( فتان فتان فتان ) يعني أنت فتان والفتان هنا صيغة مبالغة من فتن بمعنى صد غيره عن دين الله كقوله تعالى : (( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات )) أي صدوهم عن دينهم ، ووجه كون الإمام إذا طول فتانا أنه يُكره صلاة الجماعة عند الناس ولا يحرصون عليها فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بسورتين من أوساط المفصل أو من أوسط المفصل ، المفصل له طوال وقصار وأوساط فأوله من ق إلى عم هذه طوال المفصل ومن عم إلى الضحى أوساط المفصل ومن الضحى إلى آخر القرآن قصار وسمي مفصلا لكثرة فواصله لقصر سوره.
الشيخ : هذا الباب بين فيه البخاري رحمه الله أن الإمام إذا طول وكان للمأموم حاجة فلا بأس أن ينصرف واستدل بحديث معاذ رضي الله عنه أنه كان يصلي مع الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم وأنه صلى العشاء ذات يوم فبدأ فقرأ بالبقرة فانصرف الرجل من صلاته بدون تسليم وصلى وحده وذهب إلى أهله فكأن معاذا نال منه يعني في السب كيف انصرف قبل أن ينصرف إمامه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ( فتان فتان فتان ) يعني أنت فتان والفتان هنا صيغة مبالغة من فتن بمعنى صد غيره عن دين الله كقوله تعالى : (( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات )) أي صدوهم عن دينهم ، ووجه كون الإمام إذا طول فتانا أنه يُكره صلاة الجماعة عند الناس ولا يحرصون عليها فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بسورتين من أوساط المفصل أو من أوسط المفصل ، المفصل له طوال وقصار وأوساط فأوله من ق إلى عم هذه طوال المفصل ومن عم إلى الضحى أوساط المفصل ومن الضحى إلى آخر القرآن قصار وسمي مفصلا لكثرة فواصله لقصر سوره.