إذا كان من مذهب الإمام أنه لا يرى بعض الأركان ركنا في الصلاة فهل تصح صلاة المأموم.؟ حفظ
السائل : إذا كان من مذهب الإمام أنه لا يرى بعض الأركان ركنا في الصلاة ... في الركوع ، فهل تصح صلاة المأموم تبعا لصحة صلاة الإمام ؟
الشيخ : لا لا تصح لأن المأموم يرى أن الطمأنينة ركن ولا يمكنه أن يقوم بالركنية مع المتابعة كما لو أن الإمام لا يرى نقض الوضوء بلحم الإبل وأنت كذلك وأنت ترى أنه ينقض الوضوء فأكلت لحم الإبل فقلت أنا أصلي وراء هذا الإمام الذي لا يرى نقض الوضوء بلحم الإبل ولا حرج علي قلنا لا إذا ترك إمامك شيئا واجبا تعتقده أنت واجب ، فإنه لا تجوز متابعته إذا كانت هذه المتابعة تخل بصلاتك.
السائل : قاعدة من صحت صلاته لنفسه صحت صلاته لغيره ؟
الشيخ : أي نعم صحيحة
السائل : ما تتعارض مع هذا ؟
الشيخ : لا ويش وجه المعارضة ؟
السائل : يعني تكون الصلاة للمأموم الذي يرى ركنية مثلا الاطمئنان في الركوع تكون صحيحة لأن صلاة الإمام صحيحة.
الشيخ : لكن ما اطمئن هل اطمأن ؟
السائل : المأموم ما اطمئن.
الشيخ : إذا ما تصح صلاته
السائل : لكن صلاة الإمام كانت يعني صحيحة.
الشيخ : لا بأس صلاة الإمام أنا أعتقد أنها صحيحة لكن لا يمكنني متابعته لأني أرى وجوب الطمأنينة ، نعم
الشيخ : لا لا تصح لأن المأموم يرى أن الطمأنينة ركن ولا يمكنه أن يقوم بالركنية مع المتابعة كما لو أن الإمام لا يرى نقض الوضوء بلحم الإبل وأنت كذلك وأنت ترى أنه ينقض الوضوء فأكلت لحم الإبل فقلت أنا أصلي وراء هذا الإمام الذي لا يرى نقض الوضوء بلحم الإبل ولا حرج علي قلنا لا إذا ترك إمامك شيئا واجبا تعتقده أنت واجب ، فإنه لا تجوز متابعته إذا كانت هذه المتابعة تخل بصلاتك.
السائل : قاعدة من صحت صلاته لنفسه صحت صلاته لغيره ؟
الشيخ : أي نعم صحيحة
السائل : ما تتعارض مع هذا ؟
الشيخ : لا ويش وجه المعارضة ؟
السائل : يعني تكون الصلاة للمأموم الذي يرى ركنية مثلا الاطمئنان في الركوع تكون صحيحة لأن صلاة الإمام صحيحة.
الشيخ : لكن ما اطمئن هل اطمأن ؟
السائل : المأموم ما اطمئن.
الشيخ : إذا ما تصح صلاته
السائل : لكن صلاة الإمام كانت يعني صحيحة.
الشيخ : لا بأس صلاة الإمام أنا أعتقد أنها صحيحة لكن لا يمكنني متابعته لأني أرى وجوب الطمأنينة ، نعم