هل للمرأة التي تخاف تشويش ولدها أن تصلي في البيت.؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك بالنسبة للذين يأتون إلى المساجد وخاصة في رمضان ومن ساعة دخول الصلاة ينشغل الصبيان مع بعضهم البعض فيشوشون ؟
الشيخ : كليلتنا هذه ، أقول كليلتنا هذه الآن عندنا صبيان الله يصلحهم.
السائل : ... يكون أفضل .. فهل نقول الأفضل للأم التي معها طفل أن تصلي في البيت حتى لا تشوش على ...
الشيخ : نحن نقول للمرأة الأفضل أن تبقى في بيتها سواء كان لها طفل أو لا إلا إذا حضرت لعلم ، وأما مجرد الصلاة فإنها سوف تدركها في البيت فالأفضل أن تصلي في بيتها لكن إذا كان فيها علم تحضر لأجل العلم وتصلي مع الناس هذا طيب ، الأطفال إذا حصل منهم أذية وجب عليها أن تكفهم إما بمنع من الأذية وإما بحجزهم في البيت إذا كان عندهم أحد وإذا لم يكن هذا ولا هذا تبقى معهم ولا تحضر نعم.
الطالب : الحديث الثاني بدون أبي هل نضيفها ولا ما نضيفها ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الراوي عن أنس عندنا قتادة مكتوب ما في أبي قتادة
الشيخ : قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه عن النبي
الطالب : يعني بدون أبي
الشيخ : آخر السياقات حدثنا علي بن عبد الله قال حدثني يزيد بن زريع قال حدثني سعيد قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه أن النبي
السائل : الراوي عن أنس ليس صحابي.
الشيخ : الآن قلت حدثنا علي بن عبد الله عندك هذا آخر حديث ، لا مو آخر حديث قبله اللي قبل الأخر قال حدثنا سعيد قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه واللي بعده أيضا عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ...
السائل : الأول يا شيخ قصدي هل الذي روى عن أنس هو نفس الصحابي المتقدم في الحديث الأول
الشيخ : إي أبو قتادة
الطالب : هنا عندنا قتادة وهنا عندنا أبو قتادة.
الشيخ : ترى أنا توهمت أنه أبا قتادة الأول عن قتادة عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما عندكم هكذا ؟
الطالب : أبو قتادة صحابي وقتادة تابعي.
الشيخ : عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه من أبوه ؟ أبو قتادة صحابي ولا تابعي ؟ صحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا مباشرة فيكون صحابي روى عن صحابي الثاني أنا توهمت حدثنا قتادة أن أنس بن مالك وأنا توهمت أنه قال حدثنا أبو قتادة وعلى هذا فتكون الفائدة التي ذكرناها من قبل فائدة ... لكن ليس من هذا الحديث نعم.
الشيخ : كليلتنا هذه ، أقول كليلتنا هذه الآن عندنا صبيان الله يصلحهم.
السائل : ... يكون أفضل .. فهل نقول الأفضل للأم التي معها طفل أن تصلي في البيت حتى لا تشوش على ...
الشيخ : نحن نقول للمرأة الأفضل أن تبقى في بيتها سواء كان لها طفل أو لا إلا إذا حضرت لعلم ، وأما مجرد الصلاة فإنها سوف تدركها في البيت فالأفضل أن تصلي في بيتها لكن إذا كان فيها علم تحضر لأجل العلم وتصلي مع الناس هذا طيب ، الأطفال إذا حصل منهم أذية وجب عليها أن تكفهم إما بمنع من الأذية وإما بحجزهم في البيت إذا كان عندهم أحد وإذا لم يكن هذا ولا هذا تبقى معهم ولا تحضر نعم.
الطالب : الحديث الثاني بدون أبي هل نضيفها ولا ما نضيفها ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الراوي عن أنس عندنا قتادة مكتوب ما في أبي قتادة
الشيخ : قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه عن النبي
الطالب : يعني بدون أبي
الشيخ : آخر السياقات حدثنا علي بن عبد الله قال حدثني يزيد بن زريع قال حدثني سعيد قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه أن النبي
السائل : الراوي عن أنس ليس صحابي.
الشيخ : الآن قلت حدثنا علي بن عبد الله عندك هذا آخر حديث ، لا مو آخر حديث قبله اللي قبل الأخر قال حدثنا سعيد قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثه واللي بعده أيضا عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ...
السائل : الأول يا شيخ قصدي هل الذي روى عن أنس هو نفس الصحابي المتقدم في الحديث الأول
الشيخ : إي أبو قتادة
الطالب : هنا عندنا قتادة وهنا عندنا أبو قتادة.
الشيخ : ترى أنا توهمت أنه أبا قتادة الأول عن قتادة عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما عندكم هكذا ؟
الطالب : أبو قتادة صحابي وقتادة تابعي.
الشيخ : عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه من أبوه ؟ أبو قتادة صحابي ولا تابعي ؟ صحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا مباشرة فيكون صحابي روى عن صحابي الثاني أنا توهمت حدثنا قتادة أن أنس بن مالك وأنا توهمت أنه قال حدثنا أبو قتادة وعلى هذا فتكون الفائدة التي ذكرناها من قبل فائدة ... لكن ليس من هذا الحديث نعم.