حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بلال يوذنه بالصلاة فقال مروا أبا بكر أن يصلي بالناس فقلت يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف وإنه متى ما يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر فقال مروا أبا بكر يصلي بالناس فقلت لحفصة قولي له إن أبا بكر رجل أسيف وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر قال إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر أن يصلي بالناس فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه خفةً فقام يهادى بين رجلين ورجلاه يخطان في الأرض حتى دخل المسجد فلما سمع أبو بكر حسه ذهب أبو بكر يتأخر فأومأ إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس عن يسار أبي بكر فكان أبو بكر يصلي قائمًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قاعدًا يقتدي أبو بكر بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس مقتدون بصلاة أبي بكر رضي الله عنه حفظ
القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال : ( مروا أبا بكر أن يصلي بالناس ) فقلت يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف وإنه متى ما يقم مقامك لم يسمع الناس فلو أمرت عمر فقال : ( مروا أبا بكر يصلي بالناس ) فقلت لحفصة قولي له إن أبا بكر رجل أسيف وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر قال : ( إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر أن يصلي بالناس ) فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه خفةً فقام يهادى بين رجلين ورجلاه تخطان في الأرض حتى دخل المسجد فلما سمع أبو بكر حسه ذهب أبو بكر يتأخر فأومأ إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس عن يسار أبي بكر فكان أبو بكر يصلي قائمًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قاعدًا يقتدي أبو بكر بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس مقتدون بصلاة أبي بكر رضي الله عنه.
الشيخ : وهذا الحديث شاهد بين للترجمة الرجل يأتم بالإمام والمأمومون يأتمون بالرجل والحديث في ذلك ظاهر والائتمام هنا ليس معناه أنهم يتخذون هذا المبلغ إماما لكنهم يأتمون بصوته فيتابعونه وإلا فإن المأمومين يعتقدون أن إمامهم هو من ؟ هو الأول لكنهم يأتمون بالصوت طيب ، نعم
السائل : ... في أن أباها لا يؤم الناس ؟
الشيخ : إي مر علينا وأنت في مصر ولهذا راجع الأشرطة عند موسى نعم.
الشيخ : وهذا الحديث شاهد بين للترجمة الرجل يأتم بالإمام والمأمومون يأتمون بالرجل والحديث في ذلك ظاهر والائتمام هنا ليس معناه أنهم يتخذون هذا المبلغ إماما لكنهم يأتمون بصوته فيتابعونه وإلا فإن المأمومين يعتقدون أن إمامهم هو من ؟ هو الأول لكنهم يأتمون بالصوت طيب ، نعم
السائل : ... في أن أباها لا يؤم الناس ؟
الشيخ : إي مر علينا وأنت في مصر ولهذا راجع الأشرطة عند موسى نعم.