هل وضع اليد اليمنى على الذراع اليسرى في الصلاة سنة مع أن ظاهر الحديث الوجوب.؟ حفظ
السائل : وضع اليمنى على اليسرى من واجبات الصلاة ؟
الشيخ : لا الصحيح أنه ليس بواجب ، الأمر كثير من الأوامر للاستحباب نحن قلنا لكم فيما قبل العلماء مختلفون في هذا الأمر في هذه المسألة هل الأمر المطلق للوجوب أو لا ؟ وبينا لكم سابقا إن في المسألة ثلاثة أقوال وين أنتم ما تنزلون الفروع على الأصول كثير من الأصوليين يقول الأصل في الأمر أنه للاستحباب لأن ورود الأمر به يدل على مشروعيته والأصل عدم التأثيم بالترك فلا نلزم الناس بشيء لم يتبين أنه واجب ، ومنهم من قال الأصل فيه الوجوب ولا شك أن القائل بأن الأصل فيه الوجوب ينتقض عليه مسائل كثيرة أوامر كثيرة بإجماع العلماء أنها ليست للوجوب ومنهم من قال في العبادات الأصل فيه الوجوب وفي الآداب والأخلاق الاستحباب لأن الأوامر في الآداب والأخلاق إرشادية ما هي تكليفية نعم خالد.
السائل : الصارف ؟
الشيخ : الصارف ما علمت أحدا يقول بالوجوب نعم ، ثم إذا قلنا بأن الأصل الاستحباب استرحنا والإنسان ينظر قرائن اللفظ وينظر ما قيمة هذا الأمر في الشريعة الإسلامية هل هو مؤيد بالقواعد والأصول الثابتة أو ليس كذلك وهل هو من الأوصاف التي تقوم العبادة بدونها أو لا ؟ يعني هذه ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لهذه المسألة يعني حتى لو قلنا الأمر للوجوب ما هو معناه كل ما جاءنا أمر يكون للوجوب ينظر فيه في قرائن الأحوال وينظر في قواعد الشريعة وأصولها وأهدافها نعم ،
طيب عندنا إشكال قال أبو حازم لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا أعلمه إلا ينمي أي ينسب وهذا في الحقيقة إنما قاله رحمه الله تورعا وإلا فيكفي قول الصحابي كان الناس يؤمرون لأن قول الصحابي كان الناس يؤمرون حكمه الرفع لكنه أراد أن يبين أنه رفعه صريحا ، إذا نماه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفعه صريحا أما من جهة الحكم فلا فرق ، نعم
الشيخ : لا الصحيح أنه ليس بواجب ، الأمر كثير من الأوامر للاستحباب نحن قلنا لكم فيما قبل العلماء مختلفون في هذا الأمر في هذه المسألة هل الأمر المطلق للوجوب أو لا ؟ وبينا لكم سابقا إن في المسألة ثلاثة أقوال وين أنتم ما تنزلون الفروع على الأصول كثير من الأصوليين يقول الأصل في الأمر أنه للاستحباب لأن ورود الأمر به يدل على مشروعيته والأصل عدم التأثيم بالترك فلا نلزم الناس بشيء لم يتبين أنه واجب ، ومنهم من قال الأصل فيه الوجوب ولا شك أن القائل بأن الأصل فيه الوجوب ينتقض عليه مسائل كثيرة أوامر كثيرة بإجماع العلماء أنها ليست للوجوب ومنهم من قال في العبادات الأصل فيه الوجوب وفي الآداب والأخلاق الاستحباب لأن الأوامر في الآداب والأخلاق إرشادية ما هي تكليفية نعم خالد.
السائل : الصارف ؟
الشيخ : الصارف ما علمت أحدا يقول بالوجوب نعم ، ثم إذا قلنا بأن الأصل الاستحباب استرحنا والإنسان ينظر قرائن اللفظ وينظر ما قيمة هذا الأمر في الشريعة الإسلامية هل هو مؤيد بالقواعد والأصول الثابتة أو ليس كذلك وهل هو من الأوصاف التي تقوم العبادة بدونها أو لا ؟ يعني هذه ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لهذه المسألة يعني حتى لو قلنا الأمر للوجوب ما هو معناه كل ما جاءنا أمر يكون للوجوب ينظر فيه في قرائن الأحوال وينظر في قواعد الشريعة وأصولها وأهدافها نعم ،
طيب عندنا إشكال قال أبو حازم لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا أعلمه إلا ينمي أي ينسب وهذا في الحقيقة إنما قاله رحمه الله تورعا وإلا فيكفي قول الصحابي كان الناس يؤمرون لأن قول الصحابي كان الناس يؤمرون حكمه الرفع لكنه أراد أن يبين أنه رفعه صريحا ، إذا نماه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفعه صريحا أما من جهة الحكم فلا فرق ، نعم