فوائد حفظ
الشيخ : في الحديث الأول ( قمت ويتيم خلفه ) فيه دليل على جواز مصافة الصبي لأنه لا يكون يتيما إلا إذا كان قبل البلوغ، وهذا في النفل ظاهر السنة صريحة فيه، لكن هل يكون ذلك في الفرض أيضا ؟ الصواب نعم أن مصافة الصبي صحيحة حتى في الفريضة، لأن الأصل أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل.
وهذه القاعدة يجب على طالب العلم أن يعرف أصلها حتى يكون على نور من الله.
أصل ذلك أن الصحابة رضي الله عنهم لما ذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته حيث ما توجهت به قالوا غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة، فاستثنوا هذا لئلا يقول قائل إذن المكتوبة كالنافلة تصلى على الراحلة، وهذا أمر مهم أن يقال ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل.
يبقى علينا هل يجوز أن يكرر الإنسان الآية في الفريضة كما كررها النبي صلى الله عليه وسلم في النافلة فإنه قد جعل يقرأ (( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم )) جعل يكررها حتى الصباح؟
بناء على هذه القاعدة نقول الأصل نعم، لكن من تتبع ما نقله الصحابة عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يجد أنه كان يكرر، فتكون هذه قرينة على أن الفريضة هنا ليست كالنافلة. وكذلك يقال في السؤال عند آية الرحمة والتعوذ عند آية الوعيد، والتسبيح عند آية التسبيح، هذا ثابت في النفل كما في حديث حذيفة رضي الله عنه، لكن هل نقول هذا أيضا يكون في الفريضة؟ على القاعدة نعم، وهو كذلك، لكن الذين وصفوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه كان يسأل في صلاة الفريضة عند الرحمة أو يتعوذ عند آية الوعيد أو يسبح عند آية التسبيح، فهذه قرينة تدل على أن الفرض في هذه المسألة ليس كالنفل.
لكن هل فعل هل يبطل الفرض أو لا ؟ من العلماء من قال إنه ينهى عن ذلك في الفرض، ومنهم من قال إنه لا بأس به، وهذا المشهور عند أصحابنا رحمهم الله أنه يجوز الترحم عند آية الرحمة والتعوذ عند آية الوعيد والتسبيح عند آية التسبيح ولو في الفرض، يجوز لكن في النفل في صلاة الليل يستحب.
انتهى الوقت يا خالد.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد: فقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في كتاب صفة الصلاة باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد.
الشيخ : أظن كملنا وقفنا على الجمعة.
القارئ : أحسن الله إليك ما قرأنا.
الشيخ : الجمعة.