ما هو القيد في التفريق بين إثنين يوم الجمعة ؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : كيف قيد ...
السائل : قال : لا يفرق بين اثنين يوم الجمعة.
الشيخ : هذا بيان للواقع غيرها مثلها حتى غير الجمعة مثل الجمعة.
السائل : ...
الشيخ : في المجالس؟ حتى في المجالس ولهذا جاء الوعيد فيمن جلس وسط الحلقة لأن الناس يتأذون بذلك إلا إذا استأذن منهم نعم.
السائل : ...
الشيخ : أما إذا كان سائرا فهذا لا نقول يجب أن تقف تصلي، لكن إذا كان نازلا البلد لا يريد السفر إلا بعد صلاة الجمعة يجب عليه أن يحضر.
السائل : ... تقدم الصفوف هناك فرجة فعلا بين اثنين وهو يريد أن يتخطى الصفوف حتى يسد هذه الفرجة هو سيؤذي الناس الصفوف المتقدمة.
الشيخ : هو سيؤذي الناس الذين يتخطاهم، لكن هم أيضا ليس لهم حق أن يتأخروا عن هذه الفرجة فيكون هم الذين أخطاوا، لكن كما قلت لكم كل إنسان له الحق أن يتقدم فينبغي أن يتقدم بهدوء وأن يستأذن لأننا نرى أن الإنسان إذا فعل هذا وقال لصاحبه من فضلك نجد أنه يتبشش في وجهه وأنه يسمح لكن لو جاء بقوة يغضب الناس من ذلك.
السائل : بعض الناس يتربع يوم الجمعة وصاحبه أيضا يتربع ثم مع الجلوس والملل يقعد كل واحد منهما القرفصاء فيقع من هذا فجوة ويقع من هذا فجوة فيأتي شخص من ثلاثة صفوف أو أربعة صفوف من الخلف فيرى هذه الفجوة فيتقدم إليها.
الشيخ : إيش تقولون في هذا؟ يقول أحيانا مع طول الزمن الإنسان يتعب فتجدهم يراوح الجلوس مرة متربعا ومرة مقرفصا، يجي إنسان في حال القرفصاء يجد فتحة هل يتقدم أو نقول هذا مثل فناء الدار محترم؟ البير أليس لها حريم؟ إذا ملكت بيرا فحريمها الذي يحتاج إليه محترم، عندي أنا في هذا شك لكن ما ترون أنتم ؟
نعم هو لك ولغيرك.
الظاهر والله أعلم كما قلتم أقرب شيء أن يقال يجب ... لئلا يؤذيهم لكن إذا أقيمت الصلاة ما بقي إلا سد الخلل على كل حال.
الشيخ : كيف قيد ...
السائل : قال : لا يفرق بين اثنين يوم الجمعة.
الشيخ : هذا بيان للواقع غيرها مثلها حتى غير الجمعة مثل الجمعة.
السائل : ...
الشيخ : في المجالس؟ حتى في المجالس ولهذا جاء الوعيد فيمن جلس وسط الحلقة لأن الناس يتأذون بذلك إلا إذا استأذن منهم نعم.
السائل : ...
الشيخ : أما إذا كان سائرا فهذا لا نقول يجب أن تقف تصلي، لكن إذا كان نازلا البلد لا يريد السفر إلا بعد صلاة الجمعة يجب عليه أن يحضر.
السائل : ... تقدم الصفوف هناك فرجة فعلا بين اثنين وهو يريد أن يتخطى الصفوف حتى يسد هذه الفرجة هو سيؤذي الناس الصفوف المتقدمة.
الشيخ : هو سيؤذي الناس الذين يتخطاهم، لكن هم أيضا ليس لهم حق أن يتأخروا عن هذه الفرجة فيكون هم الذين أخطاوا، لكن كما قلت لكم كل إنسان له الحق أن يتقدم فينبغي أن يتقدم بهدوء وأن يستأذن لأننا نرى أن الإنسان إذا فعل هذا وقال لصاحبه من فضلك نجد أنه يتبشش في وجهه وأنه يسمح لكن لو جاء بقوة يغضب الناس من ذلك.
السائل : بعض الناس يتربع يوم الجمعة وصاحبه أيضا يتربع ثم مع الجلوس والملل يقعد كل واحد منهما القرفصاء فيقع من هذا فجوة ويقع من هذا فجوة فيأتي شخص من ثلاثة صفوف أو أربعة صفوف من الخلف فيرى هذه الفجوة فيتقدم إليها.
الشيخ : إيش تقولون في هذا؟ يقول أحيانا مع طول الزمن الإنسان يتعب فتجدهم يراوح الجلوس مرة متربعا ومرة مقرفصا، يجي إنسان في حال القرفصاء يجد فتحة هل يتقدم أو نقول هذا مثل فناء الدار محترم؟ البير أليس لها حريم؟ إذا ملكت بيرا فحريمها الذي يحتاج إليه محترم، عندي أنا في هذا شك لكن ما ترون أنتم ؟
نعم هو لك ولغيرك.
الظاهر والله أعلم كما قلتم أقرب شيء أن يقال يجب ... لئلا يؤذيهم لكن إذا أقيمت الصلاة ما بقي إلا سد الخلل على كل حال.