هل قول أسماء رضي الله عنها حتى تجلالي الغشي وإلى جنبي قربة من ماء ففتحتها فجعلت أصب منها على رأسي هل يستفاد منه الثلاث حركات التي ذكرها العلماء أنها تبطل الصلاة أن في هذا الحديث رد عليهم ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، قول أسماء رضي الله عنها: " حتى تجلالي الغشي وإلى جنبي قربة من ماء ففتحتها فجعلت أصب منها على رأسي " ما يستفاد منه يا شيخ أن الثلاث حركات التي ذكرها العلماء أنها تبطل الصلاة أن في هذا الحديث رد؟
الشيخ : الردود على هذا كثيرة، يعني تقدير الحركة المبطلة للصلاة بثلاث حركات لا وجه له إطلاقا، وإنما الحركة المبطلة هي التي إذا تحرك الإنسان ظن الناس المشاهدون أنه في غير صلاة، هذا هو الواضح، لكن في الحديث هذا شيء من الإشكالات أعرضنا عنها لأن المقام لا يقتضيها المقام على كلمة أما بعد، وإلا فيه إشكالات متعددة.
الشيخ : الردود على هذا كثيرة، يعني تقدير الحركة المبطلة للصلاة بثلاث حركات لا وجه له إطلاقا، وإنما الحركة المبطلة هي التي إذا تحرك الإنسان ظن الناس المشاهدون أنه في غير صلاة، هذا هو الواضح، لكن في الحديث هذا شيء من الإشكالات أعرضنا عنها لأن المقام لا يقتضيها المقام على كلمة أما بعد، وإلا فيه إشكالات متعددة.