حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبره ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت ) حفظ
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبره : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت ).
الشيخ : في هذا الحديث قال البخاري رحمه الله: " باب الإنصات يوم الجمعة والإمام يخطب "قوله: " والإمام يخطب " هذه جملة حالية يعني أن الإنصات يجب حال خطبة الإمام، فما قبل الخطبة ولو بعد مجيء الإمام لا يجب فيه الإنصات، وما بين الخطبتين لا يجب فيه الإنصات.
وظاهر الحديث ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب ) أنه لا فرق بين أن يكون الإمام يتلو أركان الخطبة أو يتلو أحكاما أو يدعو، فكل ذلك يحرم فيه الكلام.
وأما قول من قال من العلماء رحمهم الله: إن الكلام لا يحرم إلا إذا كان الخطيب يتلو ما هو من أركان الخطبة فهذا قول ضعيف، والصواب أنه من حين أن يبدأ الإمام بالخطبة إلى أن ينتهي منها والكلام محرم.
الشيخ : في هذا الحديث قال البخاري رحمه الله: " باب الإنصات يوم الجمعة والإمام يخطب "قوله: " والإمام يخطب " هذه جملة حالية يعني أن الإنصات يجب حال خطبة الإمام، فما قبل الخطبة ولو بعد مجيء الإمام لا يجب فيه الإنصات، وما بين الخطبتين لا يجب فيه الإنصات.
وظاهر الحديث ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب ) أنه لا فرق بين أن يكون الإمام يتلو أركان الخطبة أو يتلو أحكاما أو يدعو، فكل ذلك يحرم فيه الكلام.
وأما قول من قال من العلماء رحمهم الله: إن الكلام لا يحرم إلا إذا كان الخطيب يتلو ما هو من أركان الخطبة فهذا قول ضعيف، والصواب أنه من حين أن يبدأ الإمام بالخطبة إلى أن ينتهي منها والكلام محرم.