بالنسبة للذكر أحياناً يأتي مقيد بالنية وأحاديث وردت في فضيلة الذكر بالإطلاق هل المطلق يقيد بما كان صاحبه منتبهاً بقلبه ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للذكر أحياناً يأتي مقيد بالنية، وأحاديث وردت في فضيلة الذكر بالإطلاق من قال كذا ومن قال كذا هل المطلق يقيد بما كان صاحبه منتبهاً له ؟
الشيخ : أما الكمال فلا شك أنه مقيد، يعني الذكر الكامل مقيد بالنية، ولهذا قال عز وجل : (( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا )) ما قال لسانه، فالحقيقة أن الذكر النافع هو ما كان مبنيا على ذكر القلب، لكن مطلق الأجر والثواب يحصل بالقول.