حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا أبو غسان قال حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد قال (كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم تكون القائلة ) حفظ
القارئ : حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا أبو غسان، حدثني أبو حازم، عن سهل بن سعد قال : (كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم تكون القائلة ).
الشيخ : قوله : ( ثم تكون ) هل معنى ثم تكون القائلة منا أو ثم يكون زمن القائلة ؟ إن كان الأول فهو موافق للفظه الأول: ( ما كنا نقيل إلا بعد الجمعة )، وإن كان الثاني فهذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتقدم بالصلاة قبل الزوال، فأي المعنيين أولى المعنى الذي يوافق اللفظ الثاني الذي سبق بيانه، أو المعنى الذي لا يوافقه ؟ الأول، فنقول المعنى ثم تكون القائلة منا وإن كان زمن القيلولة قد مضى نعم.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم، ولا يضر العبرة بأصل النية.
الشيخ : قوله : ( ثم تكون ) هل معنى ثم تكون القائلة منا أو ثم يكون زمن القائلة ؟ إن كان الأول فهو موافق للفظه الأول: ( ما كنا نقيل إلا بعد الجمعة )، وإن كان الثاني فهذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتقدم بالصلاة قبل الزوال، فأي المعنيين أولى المعنى الذي يوافق اللفظ الثاني الذي سبق بيانه، أو المعنى الذي لا يوافقه ؟ الأول، فنقول المعنى ثم تكون القائلة منا وإن كان زمن القيلولة قد مضى نعم.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم، ولا يضر العبرة بأصل النية.