فوائد حديث وعظ النبي صلى الله عليه وسلم النساء يوم العيد . حفظ
الشيخ : يعني ليبين أن هذا وهذا جائز فللإنسان أن يركب وله أن يمشي ولكن المشي أفضل بلا شك خصوصا في الذهاب إلى العيد.
وفيه أيضا أنه ليس فيه أذان ولا إقامة، في هذه الأحاديث، وأن الخطبة بعد الصلاة وليست قبل الصلاة.
وفيه أيضا في ظاهر الأحاديث أن الخطبة واحدة وليست اثنتين.
وفي قول جابر : ( فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء ) إشكال لأنه سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يخطب يوم العيد على المنبر، فكيف يصح أن يقال: نزل وجهها بعض العلماء على أحد وجهين، قال: يحتمل معنيين المعنى الأول نزل من حجر صغير لا يعد منبرا، وقف عليه ثم نزل منه، واحتمال آخر أنه نزل لأن مقام النساء أو لأن مكان النساء خلف الرجال فكأن استدباره للرجال إلى النساء يعتبر نزولا.
والحقيقة أن في الجواب الأول إشكالا إلا إذا صح أنه قد وضع له حجر صغير يخطب عليه نشوف الفتح؟ الفتح الأول أو الثاني ؟
القارئ : الأول.
الشيخ : الأول، واحد يشوف الثاني.
وفيه أيضا أنه ليس فيه أذان ولا إقامة، في هذه الأحاديث، وأن الخطبة بعد الصلاة وليست قبل الصلاة.
وفيه أيضا في ظاهر الأحاديث أن الخطبة واحدة وليست اثنتين.
وفي قول جابر : ( فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء ) إشكال لأنه سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يخطب يوم العيد على المنبر، فكيف يصح أن يقال: نزل وجهها بعض العلماء على أحد وجهين، قال: يحتمل معنيين المعنى الأول نزل من حجر صغير لا يعد منبرا، وقف عليه ثم نزل منه، واحتمال آخر أنه نزل لأن مقام النساء أو لأن مكان النساء خلف الرجال فكأن استدباره للرجال إلى النساء يعتبر نزولا.
والحقيقة أن في الجواب الأول إشكالا إلا إذا صح أنه قد وضع له حجر صغير يخطب عليه نشوف الفتح؟ الفتح الأول أو الثاني ؟
القارئ : الأول.
الشيخ : الأول، واحد يشوف الثاني.