شخص يرى أن نسيان التسمية لا يضر وذبح وأكل هل يؤكل معه ؟ حفظ
السائل : رجل يرى أن النسيان لا يضر ثم ... الذبيحة ... أنه شرط هل يؤكل معه ؟
الشيخ : مين اللي يأكل معه؟
السائل : الذي يرى أنها شرط.
الشيخ : لا يجوز أن يأكل لا من اللحم ولا من الطعام الذي طبخت فيه.
السائل : الفرق بينه وبين مسألة لحم الإبل ؟
الشيخ : الفرق ظاهر لأن لحم الإبل ما باشر النجاسة ولا باشر الحرام، لكن هذا الآن يعتقد أن هذا الطعام حرام عليه لكنه حلال لصاحبه، حرام عليه وهو حلال لصاحبه.
السائل : يرى أن الصلاة باطلة وهو مجتهد.
الشيخ : إي لكن أنا الصلاة، أرى أنه ما أكل أنا لم آكل وهو قد أكل، وهو يعتقد أنه لا ينتقض الوضوء فصلاته عندي صحيحة، لكن صلاتي أنا إن كنت قد أكلت فهي حرام، يعني لا أصلي لأنه ينتقض الوضوء، وإن لم آكل فأنا على طهارة، ولهذا لا أمنع الرجل الذي يأكل متروك التسمية لا أمنعه يأكل هنيئا مريئا، لكن أنا لا آكل كالدخان إذا كان أنا أرى أنه حرام وهو يرى أنه حلال، هل يجوز لي أن أشرب الدخان وأنا أعتقد أنه حرام؟ نفس الشيء نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا بينهم فرق عظيم، لأن مسألة الصلاة فعل الآخر، وهذا فعلي أنا إذا كنت أريد أن آكل من هذا الشيء، فهو فعلي أنا.
الشيخ : مين اللي يأكل معه؟
السائل : الذي يرى أنها شرط.
الشيخ : لا يجوز أن يأكل لا من اللحم ولا من الطعام الذي طبخت فيه.
السائل : الفرق بينه وبين مسألة لحم الإبل ؟
الشيخ : الفرق ظاهر لأن لحم الإبل ما باشر النجاسة ولا باشر الحرام، لكن هذا الآن يعتقد أن هذا الطعام حرام عليه لكنه حلال لصاحبه، حرام عليه وهو حلال لصاحبه.
السائل : يرى أن الصلاة باطلة وهو مجتهد.
الشيخ : إي لكن أنا الصلاة، أرى أنه ما أكل أنا لم آكل وهو قد أكل، وهو يعتقد أنه لا ينتقض الوضوء فصلاته عندي صحيحة، لكن صلاتي أنا إن كنت قد أكلت فهي حرام، يعني لا أصلي لأنه ينتقض الوضوء، وإن لم آكل فأنا على طهارة، ولهذا لا أمنع الرجل الذي يأكل متروك التسمية لا أمنعه يأكل هنيئا مريئا، لكن أنا لا آكل كالدخان إذا كان أنا أرى أنه حرام وهو يرى أنه حلال، هل يجوز لي أن أشرب الدخان وأنا أعتقد أنه حرام؟ نفس الشيء نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا بينهم فرق عظيم، لأن مسألة الصلاة فعل الآخر، وهذا فعلي أنا إذا كنت أريد أن آكل من هذا الشيء، فهو فعلي أنا.