حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو قتيبة قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه قال سمعت ابن عمر يتمثل بشعر أبي طالب وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل حفظ
الشيخ : سؤال الناس الإمامَ الاستسقاءَ، كيف إعرابها؟
القارئ : يسأل ينصب مفعولين ؟
الشيخ : اعربها ؟ سؤال مضاف؟
القارئ : والناس مضاف إليه.
الشيخ : والإمام ؟
القارئ : مفعول أول لسؤال.
الشيخ : طيب.
القارئ : والاستسقاء مفعول ثاني.
الشيخ : طيب، وسؤال مضاف إلى إيش للفاعل ولا المفعول ؟
القارئ : لا، مضاف، سؤال مضاف إلى المفعول.
الشيخ : إلى المفعول، إذن تنصب ثلاث مفاعيل.
القارئ :لا، مضاف إلى الفاعل، لأنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو فاعل الاستسقاء.
الشيخ : أسأل عن إعراب الناس.
القارئ : الناس مضاف إليه.
الشيخ : لكن هل سؤال مضاف إلى الفاعل أو للمفعول؟
القارئ : مضاف للفاعل، لأن الناس يسألون الإمام، فاعل الاستسقاء.
الشيخ : طيب، إذا أردت أن تعرف حوِّل المصدر إلى فعل. باب إذا سأل الناس الإمام الاستسقاء.
القارئ : حدثنا عمرو بن علي، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه قال: ( سمعت ابن عمر يتمثل بشعر أبي طالب: وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل ).
الشيخ : هذا أبو طالب له قصيدة لامية في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن كثير في * البداية والنهاية *: ينبغي أن تكون من المعلقات لما تشتمل عليه من المعاني العظيمة الجليلة والقوة.
والوصف هنا للنبي صلى الله عليه وسلم يعني أنه عليه الصلاة والسلام أبيض لأنه أزهر اللون، يستسقى الغمام بوجهه، يعني يطلب منه أن يستسقي الله عز وجل، والغمام هو السحاب، ثمال اليتامى عصمة الأرامل يعني: أن له حنوا وعطفا على اليتامى، وعصمة للأرامل من أن يذلوا أو يلحقهم الحرج، نعم.
القارئ : يسأل ينصب مفعولين ؟
الشيخ : اعربها ؟ سؤال مضاف؟
القارئ : والناس مضاف إليه.
الشيخ : والإمام ؟
القارئ : مفعول أول لسؤال.
الشيخ : طيب.
القارئ : والاستسقاء مفعول ثاني.
الشيخ : طيب، وسؤال مضاف إلى إيش للفاعل ولا المفعول ؟
القارئ : لا، مضاف، سؤال مضاف إلى المفعول.
الشيخ : إلى المفعول، إذن تنصب ثلاث مفاعيل.
القارئ :لا، مضاف إلى الفاعل، لأنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو فاعل الاستسقاء.
الشيخ : أسأل عن إعراب الناس.
القارئ : الناس مضاف إليه.
الشيخ : لكن هل سؤال مضاف إلى الفاعل أو للمفعول؟
القارئ : مضاف للفاعل، لأن الناس يسألون الإمام، فاعل الاستسقاء.
الشيخ : طيب، إذا أردت أن تعرف حوِّل المصدر إلى فعل. باب إذا سأل الناس الإمام الاستسقاء.
القارئ : حدثنا عمرو بن علي، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه قال: ( سمعت ابن عمر يتمثل بشعر أبي طالب: وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل ).
الشيخ : هذا أبو طالب له قصيدة لامية في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن كثير في * البداية والنهاية *: ينبغي أن تكون من المعلقات لما تشتمل عليه من المعاني العظيمة الجليلة والقوة.
والوصف هنا للنبي صلى الله عليه وسلم يعني أنه عليه الصلاة والسلام أبيض لأنه أزهر اللون، يستسقى الغمام بوجهه، يعني يطلب منه أن يستسقي الله عز وجل، والغمام هو السحاب، ثمال اليتامى عصمة الأرامل يعني: أن له حنوا وعطفا على اليتامى، وعصمة للأرامل من أن يذلوا أو يلحقهم الحرج، نعم.