ما هو الدليل على منع الرجال من الضرب بالدف في العرس ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للدف ، الدف يعني أرى في بعض الأحيان يعني يكون دعوة لفرح ، الدعوة لحفل إسلامي الساعة في الساعة كذا ، نلاحظ إن ضرب الدف يكون للرجال ، وأنا بعرف أن الدف خاص بالنساء ، وللنساء وليس بشكل عام ، في مناسبة محدودة حددها الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أحسنت .
السائل : نحن نعلم أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يوجد دليل قاطع بالتحريم ، وهذا سبق أن أخبرتنا به ، فما رأيك الضرب على الدف للرجال .
الشيخ : يعني كأنك تريد أن تقول ما الدليل على منع الرجال من ضرب الدف .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا المثال أيضا مما يساعدني على أن نقول ينبغي أن نفهم الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح ، فالضرب بالدف كما أشرت مأذون فيه بمناسبة كمناسبة العرس ، ترى هذا الإذن المعروف من الذي كان يقوم به من الجنسين ؟ النساء أم الرجال ، أم الجنسان معا ؟ حينما ترجع وتدرس الموضوع تجد أن ذلك من عمل النساء ولم يكن من عمل الرجال ، فجريان العمل على شيء هو قيد بالنص الذي قد يفهم بمعناه الأوسع ، فإذا جرى العمل بصورة ضيقة لا يجوز لنا أن نوسعها ، والعكس بالعكس ، إذا جاء العمل بصورة واسعة فلا يجوز نحن أن نضيقها ، لماذا ؟ لأن الخير كله في الاتباع والشر كله في الابتداع ، فإذا القضية تحتاج لمعرفة واقع عمل السلف هل كان الرجال يضربون على الدفوف ؟ أم النساء ، ثم وهذه خاطره تبدوا لي ، إذا قيل بأن الرجال تضرب على الدف أو على الدفوف بمناسبة كمناسبة العرس ، ترى أيضا يشتركون مع النساء ؟ فالنساء يضربن على الدفوف والرجال يضربن على الدفوف أن تنقلب القضية رأسا على عقب فيقوم بوظيفة النساء الرجال ، فبدل أن تضرب النساء تضرب الرجال على الدفوف ، إما النساء من جهة والرجال من جهة ، فهذا من الناحية العلمية والفنية مش مقبولة ، لابد لأن رايح يصير هناك أيش ؟ خلط يعني لخبطة ، فالشاهد الذي يذكره أهل العلم أن الضرب بالدف المباح والمستثنى من الأصل إنما هو خاص بالنساء دون الرجال وغيره .
السائل : في التعقيب على ذلك ... .
الشيخ : خلي الدور لغيرك الآن .
السائل : بعض العلماء ـ الله يجزيهم الخير ـ يقولون في بعض كتب ابن تيمية يقول ذهب إلى أهل البصرة فقال إني رأيت أهل البصرة يلهتون بشيء اسمه التغبير .
الشيخ : آه ، التغبير .
السائل : وهو يلهي عن ذكر الله ، وأظن أن هناك تفسير بأن التغبير أنه الضرب على الدفوف والغناء أو الأناشيد وهو قول الشافعي رحمه الله ويعلق على هذا الموضوع .
الشيخ : على كل حال التفسير اللي بحفظه أنا التغبير هو ليس الضرب على الدف وإنما هو الضرب بالعصا ، يعني أشبه ما يكون إذا شفتم أو ابتليتم يوما ما بأن تروا جوّ موسيقي له رئيس ، شو بعمل الرئيس ؟
يضحك الطلبة
الشيخ : المهم هذه العصا يلي بيده إذا ضرب على خشب أو على تنك أو حديد بكون له صدى موسيقي ، هذا اللي قائم بذهني التغبير ، اعتبره الإمام الشافعي إنه من اللهو المحرم ، أينعم ، الله يحفظك .