حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو عوانة عن عاصم وحصين عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( أقام النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يقصر فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا وإن زدنا أتممنا ) حفظ
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو عوانة عن عاصم وحصين عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أقام النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يقصر ، فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا ، وإن زدنا أتممنا )
الشيخ : هذه الإقامة كانت في غزوة الفتح ، أقام فيها تسعة عشر يوماً ، وكان أول إقامته آخر شهر رمضان ، وكان مفطراً لم يكن صائماً ، وكان يصلي ركعتين ، ويقول : ( يا أهل المدينة أتموا فإنا قوم سفر )
الطالب : ( يا أهل مكة )
الشيخ : ( يا أهل مكة ) ( يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سفر ) ، ابن عباس رضي الله عنهما قال : إنه يقصر المقيم إلى تسعة عشر يوماً ، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وكأنه رضي الله عنه رأى أن الأصل في الإقامة انقطاع السفر ، فتنقطع أحكام السفر ، إلا بالمقدار الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكننا نقول : هذا فيه نظر ، لأن إقامة النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوماً ليست مقصودة ،وإنما وقعت اتفاقا ، والذي يغلب على الظن أنه لو أقام عشرين يوماً أو أكثر لقصر ، كما أقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ، نريد الفتح الأول على الترجمة
القارئ : الفتح الأول ما فيه
الشيخ : ما جبتوه ؟
القارئ : لا ، ساقط ، ساقط ، لم يصله بالرجل
الشيخ : ما ذكرها ؟ إي الفتح الثاني
القارئ : الترجمة يا شيخ ؟
الشيخ : إي الترجمة
الشيخ : هذه الإقامة كانت في غزوة الفتح ، أقام فيها تسعة عشر يوماً ، وكان أول إقامته آخر شهر رمضان ، وكان مفطراً لم يكن صائماً ، وكان يصلي ركعتين ، ويقول : ( يا أهل المدينة أتموا فإنا قوم سفر )
الطالب : ( يا أهل مكة )
الشيخ : ( يا أهل مكة ) ( يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سفر ) ، ابن عباس رضي الله عنهما قال : إنه يقصر المقيم إلى تسعة عشر يوماً ، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وكأنه رضي الله عنه رأى أن الأصل في الإقامة انقطاع السفر ، فتنقطع أحكام السفر ، إلا بالمقدار الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكننا نقول : هذا فيه نظر ، لأن إقامة النبي صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوماً ليست مقصودة ،وإنما وقعت اتفاقا ، والذي يغلب على الظن أنه لو أقام عشرين يوماً أو أكثر لقصر ، كما أقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ، نريد الفتح الأول على الترجمة
القارئ : الفتح الأول ما فيه
الشيخ : ما جبتوه ؟
القارئ : لا ، ساقط ، ساقط ، لم يصله بالرجل
الشيخ : ما ذكرها ؟ إي الفتح الثاني
القارئ : الترجمة يا شيخ ؟
الشيخ : إي الترجمة