قراءة علي حسن من السلسة الصحيحة حول حديث نهي المرأة عن الصيام و زوجها شاهد حفظ
الحلبي : الحديث في السّلسلة شيخنا الجزء الأوّل
الشيخ : كويس
السائل : طبعا الشّيخ حاطط عنوانا من فقهه " من حقّ الزّوج على الزّوجة " قول الرّسول عليه الصّلاة و السّلام ( لا تصوم المرأة يوما تطوّعا في غير رمضان و زوجها شاهد إلاّ بإذنه ) بعد ذلك شيخنا تخرّج و تقول " و الحديث أخرجه الشّيخان من طرق عن سفيان دون قوله يوما تطوّعا في غير رمضان و هي زيادة صحيحة ثابتة و من أجلها خرّجت الحديث هنا و قد جاءت من طريقين آخرين عن أبي هريرة نحوه و إسناد أحدهما صحيح و الآخر حسن و له شاهد من حديث أبي سعيد الخدري أتمّ منه و فيه بيان سبب وروده مع فوائد أخرى ينبغي الاطلاع عليها و هذا نصّه " يعني فيه جمال في الواقع .
الشيخ : تفضّل .
الحلبي : قال رضي الله عنه ( جاءت امرأة إلى النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم و نحن عنده فقالت يا رسول الله إنّ زوجي صفوان ابن المعطّل يضربني إذا صلّيت و يفطّرني إذا صمت و لا يصلّي )
الشيخ : اسمعوا النّكتة هذه .
الحلبي : الله أكبر جميل جدّا ( و يفطّرني إذا صمت و لا يصلّي صلاة الفجر حتّى تطلع الشّمس قال و صفوان عنده قال فسأله عمّا قالت فقال يا رسول الله أمّا قولها يضربني إذا صلّيت فإنّها تقرأ بسورتين فتعطّلني و قد نهيتها عنهما قال فقال لو كانت سورة واحدة لكفت النّاس )
الشيخ : الله أكبر !
الحلبي : ( و أمّا قولها يفطّرني فإنّها تنطلق فتصوم و أنا رجل شابّ فلا أصبر ) فقال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم يومئذ ( لا تصوم المرأة إلاّ بإذن زوجها ) هذا شيخنا تدلّ دلالة على ..
الشيخ : أي نعم
الحلبي : و أمّا قولها ( إنّي لا أصلّي حتّى تطلع الشّمس فإنّا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتّى تطلع الشّمس، قال : فإذا استيقظت فصلّ ) الله أكبر ! الله يرضى عنها -يضحك الشيخ والطلاب-