تكلم الناس بالعلماء أمر كبير فما هي الأسباب التي تجيز للإنسان أن يتكلم في غيره ؟ حفظ
السائل : تكلم الناس في الناس هذا مشكل كبير فما هي الأسباب التي تجيز للإنسان أن يتكلم في غيره ؟
الشيخ : الأسباب مع الأسف الشديد أنه صار يعني الكلام في بعض العلماء على أساس حزبي لأن العلماء مثلا من الطائفة الفلانية أو من الطائفة الفلانية وإلا لو كان لا يدرى من أي حزب هو ما تكلموا فيه لكن نظرا لأنه من الأحزاب الفلانية أو الفلانية صاروا يتكلمون وهذا من الشيطان بلا شك وإلا ما لنا وللرجل إن أخطأ رددنا خطأه وحسابه على الله إن كان مجتهدا فخطأه مغفور له وإن أصاب أخذنا إصابته لأن الحق يجب أن يؤخذ من أي إنسان ، فسببه والله أعلم هو هذا أن فيه الآن أناس ينتمون إلى حزب معين فصار الكلام.
السائل : أحيانا شيخ نرى ...
الشيخ : هذا من الغلط ، العالم إذا أخطأ وقد عرف بأنه ناصر للسنة قامع للبدعة حريص على إقامة الشريعة إذا أخطأ يجب أن يلتمس له العذر هذا هو الواجب لأن مثل هذا نعلم أنه مجتهد والمجتهد على الأقل له أجر واحد فنلتمس له العذر ونقول ليس هو أول من أخطأ في اجتهاده ولا يجوز إطلاقا أن نجعل من خطئه سلما للقدح فيه.
الشيخ : الأسباب مع الأسف الشديد أنه صار يعني الكلام في بعض العلماء على أساس حزبي لأن العلماء مثلا من الطائفة الفلانية أو من الطائفة الفلانية وإلا لو كان لا يدرى من أي حزب هو ما تكلموا فيه لكن نظرا لأنه من الأحزاب الفلانية أو الفلانية صاروا يتكلمون وهذا من الشيطان بلا شك وإلا ما لنا وللرجل إن أخطأ رددنا خطأه وحسابه على الله إن كان مجتهدا فخطأه مغفور له وإن أصاب أخذنا إصابته لأن الحق يجب أن يؤخذ من أي إنسان ، فسببه والله أعلم هو هذا أن فيه الآن أناس ينتمون إلى حزب معين فصار الكلام.
السائل : أحيانا شيخ نرى ...
الشيخ : هذا من الغلط ، العالم إذا أخطأ وقد عرف بأنه ناصر للسنة قامع للبدعة حريص على إقامة الشريعة إذا أخطأ يجب أن يلتمس له العذر هذا هو الواجب لأن مثل هذا نعلم أنه مجتهد والمجتهد على الأقل له أجر واحد فنلتمس له العذر ونقول ليس هو أول من أخطأ في اجتهاده ولا يجوز إطلاقا أن نجعل من خطئه سلما للقدح فيه.